كتاب بغية النقاد النقلة (اسم الجزء: 1)

وفع في "الأحكام" (¬5)، وعند العقيلي (¬6)، / 76. أ/ الذي نقل الحديث من عنده. وقد راجع ع فيه الصواب لما نقل الحديث من كتاب العقيلي يإسناده (¬7). وإنما سبقه الوهم أولا باسم يحفظه.
وصالح بن بيان غير صالح الناجي؛ صالح الناجي هو ابن زياد، روى عن ابن جريج، ومن روايته عنه، عن الزهري في قوله تعالى: {يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ} (¬8)؛ قال: حسن الصوت (¬9). وروى عنه أبو عاصم النبيل، ومحمد بن مرزوق (¬10)، فاعلمه. اهـ

(196) وقال (¬1) في حديث عائشة؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يسلم في الصلاة تسليمة واحدة تلقاء وجهه يميل إلى الشق الأيمن شيئا، وفيما أتبعه ق من قوله: (هذا حديث يرويه زهير بن محمد، قال أبو عمر: حديث زهير بن محمد في التسليمتين لا يصح مرفوعا. وزهير ضعفه ابن معين وغيره (¬2) في التسليمتين. وحديث ابن مسعود في التسليمتين (¬3)
¬__________
(¬5) الأحكام الشرعية 1/ ل: 98. أ.
(¬6) الضعفاء الكبير (4/ 73).
(¬7) لبيان الوهم والإيهام: (1 / ل: 46. أ).
(¬8) سورة فاطر الآية 1.
(¬9) روى الحديث له ابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل): 4/ 404.
(¬10) محمد بن محمد بن مرزوق بن بكير، الباهلي، البصري، وقد ينسب إلى جده، صدوق له أوهام، من الحادية عشرة. مات سنة ثمان وأربعين ومائتين. / م ت ق.
- التقريب 2/ 205 - ت. التهذيب 9/ 382.
(¬1) أي ابن القطان، وتقدم الكلام على هذا الحديث (ح: 136).
(¬2) في المخطوط (وعنده).
(¬3) المراد بحديث ابن مسعود في التسليمتين الذي ذكره عبد الحق الإشبيلي من طريق النسائي:
(عن عبد الله بن مسعود أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يسلم عن يمينه: السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى بياض خده الأيمن، وعن يساره السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى بياض خده الأيسر).
"الأحكام": كتاب الصلاة، باب تكبيرة الإحرام وهيئة الصلاة والقراءة والركرع (2 / ل: 109. ب).

الصفحة 443