كتاب رفع النقاب عن تنقيح الشهاب (اسم الجزء: 1)

قراءة ابن محيصن (١) وعيسى الثقفي (٢).
واعلم أن هذا اللفظ فيه ثلاث قراءات:
أحدها: {تُسَيَّر (٣) الْجِبَالُ} بتركيب الفاعل (٤) وهي: قراءة ابن كثير (٥)،
---------------
(١) هو أَبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن محيصن السهمي المكي أحد القراء الأربعة عشر، وكان عالمًا بالأثر، والعربية، وهو قارئ مكة بعد ابن كثير، وكان له اختيار في القراءة خرج به عن إجماع أهل بلده فرغب الناس عن قراءته، وأجمعوا على قراءة ابن كثير، توفي سنة ثلاث وعشرين ومائة (١٢٣ هـ) بمكة.
انظر ترجمته في: لطائف الإشارات لفنون القراءات للعسقلاني ١/ ٩٨، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر للدمياطي ص ٦، العبر في أخبار من غبر للذهبي ١/ ١٥٨، غاية النهاية في طبقات القراء للجزرى ٢/ ١٦٦، ١٦٧.
(٢) هو عيسى بن عمر الثقفي مولى خالد بن الوليد المخزومي، نزل ثقيف، أخذ عن أبي عمرو بن العلاء، وعبد الله بن أبي إسحاق، وابن كثير وابن محيصن، وهو من قراء البصرة، له اختيار في القراءة على قياس العربية، أخذ عنه: الأصمعي، والخليل بن أحمد، وسيبويه، توفي سنة (١٥٠ هـ)، له كتاب "الجامع"، و"الإكمال" في النحو. انظر ترجمته في: وفيات الأعيان ٣/ ١٥٤ - ١٥٧، خزانة الأدب للبغدادي ١/ ١١٦، طبقات النحويين للزبيدي ص ٤٠ - ٤٤، معجم الأدباء ٦/ ١٠٠ - ١٠٣، صبح الأعشى ٢/ ٢٣٣، غاية النهاية في طبقات القراء لابن الجوزي ١/ ٦١٣.
(٣) {تُسيَّر} بضم التاء وفتح الياء مشددة على البناء للمفعول {الجبالُ} بالرفع لقيامه مقام الفاعل وحذف الفاعل للعلم به وهو الله تعالى.
انظر نسبة هذه القراءة للقراء المذكورين في: إتحاف فضلاء البشر في القراءات العشر للدمياطي الشافعي ص ٣٥٠، شرح طيبة النشر في القراءات العشر لابن الجزري ص ٣٣٧، النشر في القراءات العشر لابن الجزري ٢/ ٢٩٩.
(٤) في ط: "الفعل".
(٥) هو عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله بن زاذان بن فيروز بن هرمز المكي الداري، =

الصفحة 642