كتاب رفع النقاب عن تنقيح الشهاب (اسم الجزء: 1)

. . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= كنت قد قضيت جهازك، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله عز وجل قد أوقع أجره على قدر نيته، وما تعدون الشهادة؟ " قالوا: القتل في سبيل الله تعالى، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله: المطعون شهيد، والغرق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، وصاحب الحريق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيدة".
انظر: سنن أبي داود كتاب الجنائز باب فضل من مات فى الطاعون رقم الحديث العام ٣١١١ ج (٣/ ٤٨٢) سنن النسائي كتاب الجنائز، باب النهي عن البكاء على الميت (٤/ ١٢)، موطأ الإمام مالك كتاب الجنائز، باب النهي عن البكاء على الميت (١/ ٢٣٣).
(٨) بيّن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معنى الوجوب في الحديث أنه الموت، وشراح سنن أبي داود بيّنوا في شرحهم لهذا الحديث بأن المراد بالوجوب السقوط ولم يفسروه بالثبوت كما استدل به المؤلف.
انظر: شرح الخطابي على السنن ٣/ ٤٨٢، عون المعبود ٨/ ٣٧٧، بذل المجهود ١٤/ ٧١.
وانظر: الفائق فى غريب الحديث للزمخشري، فقد أورد هذا الحديث وبيّن أن معنى الوجوب في الحديث: السقوط ٤/ ٤٣، وذكر هذا الحديث ابن منظور في لسان العرب مستشهدًا على أن وجب تأتي بمعنى مات.
والوجوب يطلق في اللغة على عدة معان:
يطلق على الثبوت واللزوم، يقال: وجب الشيء أي: ثبت ولزم.
ويطلق على الوقوع والسقوط، فأصل الوجوب السقوط، ووجب الميت إذا سقط، ويقال: وجبت الشمس إذا غابت، كقولهم: سقطت ووقعت.
ويطلق على الموت فيقال: وجب الرجل إذا مات.
ويطلق على الاضطراب يقال: وجب القلب وجيبًا: اضطرب.
انظر: لسان العرب فصل الواو حرف الباء مادة "وجب" (٢/ ٢٩٢ - ٢٩٥)، المفردات في غريب القرآن للأصفهاني (ص ٥٣٢)، الأفعال للمعافري (٤/ ٢٣٣).

الصفحة 661