كتاب شرح البخاري للسفيري = المجالس الوعظية في شرح أحاديث خير البرية (اسم الجزء: 1)

نرفع دنيانا بتمزيق ديننا ... فلا ديناً يبقى ولا ما نرفع
أيها العبد العاصي كلما أمرتك النفس بالمعاصي والشهوات فاستعن عليها بالصلوات، فإن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، من داوم عليها شرب من الحوض والكوثر، والصلاة تنهى عن المنكرات، الصلاة تكفر الخطيئات، الصلاة ترفع الدرجات، الصلاة تقضي الحاجات، الصلاة فيها القرب والمناجات.
الركن الثالث من أركان الإسلام: الزكاة وإنما ذكرها - صلى الله عليه وسلم - بعد الصلاة لكونها قرينة الصلاة في كتاب الله - عز وجل - فإن الله تعالى لم يذكر الصلاة في القرآن إلا وقرنها بالزكاة غالباً قال الله تعالى ?وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ? [المزمل: 20] وقال تعالى ?الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ المُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ? [الحج: 41] إلى غير ذلك من الآيات.
وإنما قرنها بها لأن الصلاة حق الله تعالى والزكاة حق عباده، ومرجع جميع العبادات إليهما يحصل التعظيم لأمر الله والشفقة على خلقه، لأنها قنطرة الإسلام وكم ورد في فضائلها من آيات أحاديث.
وكم ذكر العلماء لها فضائل وفوائد منها: أنها تطهر صاحبها من الذنوب والخطايا ويدل على ذلك القرآن العظيم قال تعالى ?خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا? [التوبة: 103] ، والصدقة تشمل الزكاة والصدقة المستحبة، قال العلماء: الكافر يحرم دمه وماله بأخذ الجزية، ومن كرم الله تعالى أن المؤمن يحرم لحمه ودمه على النار في الآخرة إذا أخرج الزكاة بطيب نفس.
ومن فوائد الصدقة أيضاً: أنها تطهر المال قال - صلى الله عليه وسلم - «يا معشر التجار إن البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة» (¬1) .
ومن فوائدها أنها ترفع البلاء والأمراض قال - صلى الله عليه وسلم -: «الصدقة تسد سبعين باباً من الشر» (¬2) .
¬_________
(¬1) أخرجه عبد الرزاق في مصنفه (8/477، رقم 15962) عن أبي وائل يحدث عن قيس بن أبي غرزة قال: خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن نبيع في السوق ونحن نسمي السماسرة فقال ... فذكره.
وأخرجه أيضاً: الطبراني في المعجم الكبير (18/355، رقم 905) .
(¬2) أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (4/274، رقم 4402) عن رافع بن خديج.
ورواه الديلمي في الفردوس (2/413، رقم 3835) .
قال الهيثمي في مجمع الزوائد (3/109) : رواه الطبراني في الكبير وفيه: حماد بن شعيب، وهو ضعيف.
وحماد بن شعيب ترجم له ابن عدي في الكامل (2/242، ترجمة 419 حماد بن شعيب الحماني التميمي) قال أحمد بن سعد سألت يحيى بن معين عن حماد بن شعيب فقال: ليس بشيء ولا يكتب حديثه، وعن يحيى قال: حماد بن شعيب ليس بشيء، يقال له: أبو شعيب الحماني وهو كوفي، وفي موضع آخر قال: حماد بن شعيب ضعيف.
روي عن البخاري قال: حماد بن شعيب التميمي أبو شعيب الحماني كوفي عن أبي الزبير فيه نظر، وقال النسائي: حماد بن شعيب كوفي ضعيف.
ثم أخرج له ابن عدي هذا الحديث، وفي آخر ترجمته قال: ولحماد بن شعيب غير ما ذكرت من الحديث، وأحاديثه أكثرها مما لا يتابع عليه، وهو ممن يكتب حديثه مع ضعفه.

الصفحة 342