كتاب شرح البخاري للسفيري = المجالس الوعظية في شرح أحاديث خير البرية (اسم الجزء: 1)

الحيوانات فأجاب: إن الله تعالى خلقها لأجل الفأر، وقد طبع الفأر الخوف منها، بحيث أن الفأرة إذا رأت الجمل لا تهرب، وإذا رأت الهرة أو شمت رائحتها تهرب منها خوفاً، فألهم الله تعالى الهرة إذا بالت أن تستر بولها حتى لا يشم رائحته الفأر فيهرب، فإذا بالت الهرة تشم رائحة بولها أولاً فإن كان له رائحة شديدة غطته، وبالت في غطائه وإلا اكتفت بأيسر التغطية.
الرابعة: الهرة على ثلاثة أنواع أهلية ووحشية وهرة الزباد ويحرم أكل الجميع على الأصح، وأما الزباد فالصواب كما قاله النووي: طهارته وصحة بيعه إلا إذا اختلط بشيء من شعر الهرة.
الخامسة: قال العلماء إذا أخذت الهرة حمامة مثلاً، وهي حية في فمها جاز ضرب فمها أو قطع أذنها لترسلها، وإذا قصدت الحمام أو غيرها، وكانت ضارية مفسدة فقتلها الإنسان في حال إفسادها دفعاً جاز ولا ضمان عليه ولا إثم إذا لم تكن حاملاً، إما إذا كانت حاملاً فعندها قال الدميري: لا يجوز قتلها لأن في قتل الحامل قتل أولادها، ولم يتحقق منهم جناية، وأمَّا قتلها في غير حالة الإفساد فغير جائز على الأصح خلافاً للقاضي حسين حيث جوزه من غير ضمان وألحقها بالفواسق الخمس.
السادسة: قال العلماء: سؤرها طاهر لطهارة عينها فلا يكره وورد في الحديث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ليست بنجسة إنها من الطوافين عليكم والطوافات» (¬1)
فإن تنجس فمها بأن أكلت شيئاً نجساً ثم ولغت في الحال في ماء قليل أو غيره من المائعات، فإنها تنجسه إذا غابت بعد أن أكلت النجس، واحتمل ولوغها في ماء طاهر يطهر فمها في غيبتها فإنها لا تنجس ما ولغت فيه.
السابعة: روى صاحب الإستيعاب عن سلمان الفارسي خادم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أوصى بالهرة وقال: «إن امرأة عذبت في هرة ربطتها ... » (¬2) الحديث، قال
¬_________
(¬1) أخرجه أبو داود في سننه (1/19، رقم 75) عن كبشة بنت كعب بن مالك وكانت تحت بن أبي قتادة أن أبا قتادة دخل فسكبت له وضوءاً، فجاءت هرة فشربت منه فأصغى لها الإناء، حتى شربت قالت كبشة: فرآني أنظر إليه فقال أتعجبين يا ابنة أخي؟ فقلت: نعم، فقال ... فذكره مرفوعاً.
وأخرجه أيضاً: النسائي في سننه (1/55، رقم 68) ، وأحمد في مسنده (5/296، رقم 2258) ، وابن سعد في الطبقات الكبرى (8/478) .
(¬2) أخرجه مسلم في صحيحه (4/1760، رقم 2243) ، وأحمد في مسنده (2/424، رقم 9478) ، والطيالسي في مسنده (ص 199، رقم 1400) ، وأبو يعلى في مسنده (11/12، رقم 6152) عن أبي هريرة - رضي الله عنه -.
وأخرجه ابن حبان في صحيحه (2/305، رقم 546) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.

الصفحة 358