كتاب شرح البخاري للسفيري = المجالس الوعظية في شرح أحاديث خير البرية (اسم الجزء: 1)

قال: بل سمعته يقول: «إن أكثر خطايا ابن آدم في لسانه» (¬1) .
لطيفة: قال رجل لنبي - صلى الله عليه وسلم -: يا رسول الله لا أزيد على الصلوات الخمس ورمضان، وليس لي مال أتصدق به ولا أحج، أين أنا إن مت؟ قال: «في الجنة» ، قال: معك تبسم وقال «نعم إن حفظت قلبك من الحسد، ولسانك من الكذب، وعينيك من النظر إلى محارم الله، وأن لا تزدري بها مسلماً، دخلت الجنة معي على راحتي هاتين» (¬2) وينبغي للإنسان الحلم والصفح عن عثرات الإخوان، فإذا بلغه عن أحد أنه تكلم في حقه بكلام فاحش أن يعفو عنه، ولا يقابله بإسأته، بل يسكت أو يقابله بحسن الخلق، ولين الكلام ?وَالْكَاظِمِينَ الغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ? [آل عمران: 134] .
وورد في الحديث: «والعفو لا يزيد العبد إلا عزاً، فاعفو يعزكم الله» (¬3) .
وجاء في حديث آخر عن ابن عباس أنه قال قال النبي - صلى الله عليه وسلم - «أؤنبئكم بأشراركم» قالوا: بلى يا رسول الله قال: «إن أشراركم الذي ينزل وحده، ويجلد عبده، ويمنع رفده، أفلا أنبئكم بشر من ذلك» قالوا: بلى يا رسول الله قال: «من يبغض الناس ويبغضونه أفلا أنبئكم بشر من ذلك» قالوا: بلى يا رسول الله قال: «الذين لا يقيلون عثرة، ولا يقبلون معذرة، أفلا أنبئكم بشر من ذلك» قالوا: بلى يا رسول الله قال:
¬_________
(¬1) أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (10/197، رقم 10446) ، والشاشي في مسنده (2/82، رقم 602) ، وأبو نعيم في حلية الأولياء (4/107) ، وابن المبارك في الزهد (ص 128، رقم 378) ، والبيهقي في شعب الإيمان (4/240، رقم 4933) ، والخطيب في موضح أوهام الجمع والتفريق (1/458) جميعاً عن عبد الله - رضي الله عنه -.
قال الهيثمي في مجمع الزوائد (10/300) : رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.
(¬2) لم نقف عليه.
(¬3) رواه ابن عدي في الكامل (2/34، ترجمة 470 الحسن بن عبد الرحمن بن عباد بن الهيثم) المعروف بالاحتياطي وضعفه ابن عدي وقال في آخر ترجمته: لا يشبه حديثه حديث أهل الصدق.
والحديث أورده أبو الفرج ابن الجوزي في صفوة الصفوة (1/214) ضمن أحاديث ساقها في جوامع كلمه - صلى الله عليه وسلم -.
وأفاد العجلوني في كشف الخفاء (1/384، رقم 1028) أنه جزء من حديث: «التواضع لا يزيد العبد إلا رفعة فتواضعوا يرفعكم الله» وعزاه إلى ابن أبي الدنيا في ذم الغضب فقال: عن محمد بن كثير العبدي بزيادة: «والعفو لا يزيد العبد إلا عزاً فاعفوا يعزكم الله، والصدقة لا تزيد المال إلا كثرة فتصدقوا يرحمكم» .

الصفحة 385