كتاب الإحاطة في أخبار غرناطة (اسم الجزء: المقدمة)

10- سدّ الذريعة، في تفضيل الشريعة: كتاب مفقود، يبحث في أصول الدين.
11- كتاب المحبة: مفقود، ويقع في سفرين، وموضوعه المحبة الإلهية.
12- الغيرة، على أهل الحيرة: رسالة مفقودة يدور موضوعها حول الغيرة على الدين، وتغيّر أحوال الملحدين، وهو ما وقع به العمل على إذهاب الآراء المضلّة، وقد ذكرها ابن الخطيب في ترجمة الغني بالله، في أوّل الجزء الثاني من كتابه «الإحاطة» «1» .
سادسا- مؤلّفاته في السياسة:
1- الإشارة إلى أدب الوزارة: هو كتاب في السياسة، ذكره ابن الخطيب بهذا الاسم في كتابه «الريحانة» ، وذكر منه ما يقارب خمس صفحات تتناول الوزير والوزارة «2» . واكتفى في الإحاطة بذكره باسم: «الإشارة» «3» ، وكذا ذكره المقري «4» .
وذكره الدكتور أحمد مختار العبادي باسم: «الإشارة، إلى أدب السياسة في الوزارة» «5» . نشره الأستاذ عبد القادر زمامة بدمشق، 1972.
2- بستان الدول: كتاب مفقود، يدور حول السياسة والحرب والقضاء وأهل الحرف والمهن، لم يكن يسمع بمثله قبل أن يؤلّف. يشتمل على عشر شجرات:
أولها شجرة السلطان، ثمّ شجرة الوزارة، ثمّ شجرة الكتابة، ثمّ شجرة القضاء، ثمّ شجرة الشرطة والحسبة، ثمّ شجرة العمل، ثمّ شجرة الجهاد (أسطول وخيول) ، ثمّ شجرة ما يضطر باب الملك إليه من الأطباء، والبيازرة والبياطرة، والشعراء، ثمّ شجرة الرعايا. كذا ذكر ابن الخطيب أنها عشر شجرات، ولكنه لم يورد منها إلّا تسعا «6» . وهذا الكتاب لم يكمل، كتب منه ابن الخطيب فقط نحو ثلاثين جزءا تقارب الأسفار.
3- تخصيص الرياسة، بتلخيص السياسة: الكتاب مفقود، كذا أورده ابن الخطيب في كتابه «نفاضة الجراب» ، وقال: هذا المؤلّف أرجوزة نظمتها في فنّ

الصفحة 22