كتاب الإحاطة في أخبار غرناطة (اسم الجزء: المقدمة)

السياسة، في نحو ستمائة بيت «1» . ثمّ أورده في الكتاب المذكور باسم: «السياسة» «2» .
وقد يكون هو نفسه الذي ذكره الدكتور أحمد مختار العبادي باسم: «قصيدة في السياسة» ، وقال: توجد من هذه القصيدة نسخة مخطوطة في خزانة الرباط تحت رقم (د 7740) «3» . وذكره ابن الخطيب في كتاب الإحاطة «4» باسم: «رجز السياسة» . ثمّ ذكره «5» باسم: «السياسة المدنية» .
4- رسالة السياسة: أوردها ابن الخطيب في آخر كتابه «الإحاطة» ضمن ترجمته الشخصية، فقال: «ولنختتم هذا الغرض ببعض ما صدر عني في السياسة، وكان إملاؤها في ليلة واحدة» «6» . كذلك أوردها في كتابه «ريحانة الكتاب» «7» . وهي رسالة قصيرة تقع في أقلّ من عشرين صفحة، بطلها الخليفة هارون الرشيد، وتدور حول الوزير، والجند، والعمّال، والولد، والخدم، والحرم.
5- رسالة في السياسة: هي رسالة قصيرة، ذكرها الدكتور أحمد مختار العبادي فقال «8» : لابن الخطيب رسالة في السياسة مكتوبة باللغة القشتالية (الإسبانية القديمة) وموجّهة إلى ملك قشتالة بدرو المعروف بالقاسي، نشرها المؤرّخ الإسباني لوبث دي أيالا Lopez De Ayala في كتابه: «حوليات ملوك قشتالة.Castilla ,Tomo I.pp.483 -493 ,Madrid ,6771 Gronica de los Reyes de «
6- رسالة في أحوال خدمة الدولة ومصائرهم، وتنبيههم على النظر في عواقب الرياسة بعيوب بصائرهم: وجّهها ابن الخطيب إلى الخطيب أبي عبد الله محمد بن أحمد ابن مرزوق، وتوجد منها نسخة مخطوطة في خزانة الرباط تحت رقم (د.
0972 د. 1421) «9» .
7- كتاب الوزارة: يبحث في شؤون الوزارة. ذكره ابن الخطيب في كتابه الإحاطة «10» دون أن يتحدّث عنه بشيء. ومثله فعل المقري «11» .

الصفحة 23