كتاب الإحاطة في أخبار غرناطة (اسم الجزء: المقدمة)

6- رسالة تكوين الجنين: مفقودة، وتتناول، كما يبدو من عنوانها، مراحل الحمل. كذا ورد اسمها في الإحاطة «1» . وجاء في النفح وأزهار الرياض «2» : «تكون بدل «تكوين» .
7- رسالة الطاعون: كذا ورد اسمها في الإحاطة وأزهار الرياض «3» . ثم ورد في الإحاطة ونفح الطيب «4» اسم آخر هو: «الكلام على الطاعون المعاصر» . وأغلب الظن أنهما رسالة واحدة تتحدّث عن علاج مرض الطاعون الذي اجتاح الأندلس وغيرها من البلدان الإسلامية غير مرة. وقد تكون هي نفسها: «مقنعة السائل، عن المرض الهائل» ، وهي الرسالة الصّحّيّة التي تتحدّث عن مرض الطاعون الذي دهم الأندلس في سنة 749 هـ. وقد نشرت بألمانيا مع ترجمة لها بالألمانية في مجلة أكاديمية العلوم سنة.Bayerische Akademic Der Wissens haft،1863
8- عمل من طبّ، لمن حبّ: كتاب ضخم يقع في سفر، ويبحث في مختلف الأمراض وكيفية علاجها، وقد ألّفه ابن الخطيب لسلطان المغرب أبي سالم إبراهيم بن أبي الحسن المريني، في أثناء إقامته بسلا بعد أن خلع سلطانه الغني بالله في عام 761 هـ. توجد منه نسخة مخطوطة بخزانة القرويين بفاس تحمل الرقم 40/607، كذلك في المكتبة الوطنية بمدريد برقم 211، والمكتبة الأهلية بباريس برقم 3011.
9- المسائل الطبيّة: مفقود، وهو عبارة عن رسالة طبيّة وصحيّة تقع في سفر واحد.
10- المعتمدة في الأغذية المفردة: كذا ورد اسم هذا المؤلّف في الإحاطة ونفح الطيب «5» . وكان ابن الخطيب والمقري «6» قد ذكراه أيضا باسم «رجز الأغذية» .
وهو عبارة عن أرجوزة من نظم ابن الخطيب، تتحدّث عن منافع الأغذية ومضارّها.
توجد منها نسخة مخطوطة بخزانة القرويين الكبرى «7» .

الصفحة 25