كتاب وا محمداه إن شانئك هو الأبتر (اسم الجزء: 1)

مريم الذي شرَّفتَه وكرَّمتَه، وعَطَّلتَ به ظاهرَ شريعةِ موسى، وصيَّرته خامسَ النطقاء .. واخصُصِ اللَهمَّ محمدَ بنَ عبدِ الله من ولدِ إسماعيلَ الذي شرَّفتَه وكرمتَه، وعَطَّلتَ به ظاهرَ شريعةِ عيسى، وصيَّرتَه سادسَ النطقاء .. وعلى القائم بالحقِّ والناطقِ بالصِّدقِ، التاسع من جدِّه الرسول، والثامنِ من أبيه الكوثر، السابع من آبائه الأئمَّة من البررة .. الذي شرفتَه وعظَّمتَه وكرَّمتَه، وخَتَمتَ به عالَمَ الطبائع، وعطلتَ بقيامه ظاهرَ شريعةِ محمد - صلى الله عليه وسلم -، وتملأ به الأرض عدلاً وقِسطًا كما مُلِئَتْ جَورًا وخَبْطًا كالذي قال النبي: "المهديّ منا أهل البيت، رجلٌ أشمُّ الأنف، أقنى اكحل، يملأُ الأرضَ عدلاً كما مُلئت جورًا وخَبْطًا"، وهو مُترجِمُ القرآن ومفسرُه ومُظهِرُ بيانِه ومنوِّرُه، وهو قائمٌ يومَ القيامةِ والفصل والتغابُنِ والبعثِ والنشر: يومَ لا ينفع الظالمين معذرتُهم .. وصلِّ على الخلفاءِ الراشدين الذين يقضُون بالعدل وبه يعدلون" (¬1).
وذَكَر المُعِزُّ هذا في دعاءِ يوم السبت؛ لأنه دليل على القائم، كما أن يوم الأحدِ دليلٌ على آدم، والإِثنين على نوح، والثلاثاءِ على إبراهيم، والأربعاءِ على موسى، والخميسِ على عيسى، والجمعةِ دليل على محمدٍ صلوات الله عليهم (¬2).
¬__________
(¬1) "أدعية الأيام السبعة" للمعز لدين الله الإِمام الإسماعيلي الرابع عشر، دعاء يوم السبت، أيضاً "زهر المعاني" للداعي إدريس (ص 56) من "المنتخب" لايوانوف ط مطبعة أجمل بريس بومبي، وكذلك "الأنوار اللطيفة" الباب الثاني من السرادق الثالث الفصل الخامس (ص 130).
(¬2) انظر "رسالة الأصول والأحكام" للداعي حاتم بن عمران (ص 116) من "خمس رسائل إسماعيلية" ط. بيروت 1956 م.

الصفحة 447