كتاب الحلل الإبريزية من التعليقات البازية على صحيح البخاري (اسم الجزء: 1)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬_________
= سفر) وروي مرفوعًا عن عمران بن حصين عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لكنه ضعيف أخرجه أبو داود وغيره وإن نبه عليهم قبل الصلاة فلا بأس حتى لا يقع عليهم الالتباس.
6 - السنن الرواتب التي تسقط في السفر هي سنة الظهر القبلية والبعدية وراتبة المغرب (وهي بعديه) وراتبة العشاء (وهي بعدية) ولا تسقط سنة الفجر ولا يسقط الوتر بل يصلى سنة الفجر والوتر وله أن يصلى صلاة الضحى وبعد الوضوء وعند دخول المسجد.
7 - السنة: تخفيف القراءة في السفر فقد ثبت عن عمر أنه قرأ في الفجر ب- {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ} وقرأ أيضًا ب- {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} وقرأ أنس ب- {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} أخرجها ابن أبي شيبة وكلها صحيحة.
8 - إذا جمع بين الصلاتين المجموعتين فإنه يؤذن إذانًا واحدًا ويقيم أقامتين لكل صلاة إقامة وله أن يجمع في أول الوقت ووسطه وآخره فكل ذلك محل للصلاتين المجموعتين.
9 - الجمع بين الصلاتين في السفر سنة عند الحاجة إليه كما قال شيخ الإسلام - رحمه الله -، وعند عدم الحاجة مباح.
10 - من لا يجب عليه حضور الجمعة كالمسافرين والمرضى يجوز لهم أداء صلاة الظهر بعد أن تزول الشمس ولو لم يصل الإمام صلاة الجمعة.
11 - المسافر له أن يصلي النافلة على السيارة أو الطائرة كما ثبت ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في التطوع على الدابة من وجوه كثيرة.
12 - كل من جاز له القصر جاز له الفطر بلا عكس. =

الصفحة 325