كتاب الكناش في فني النحو والصرف (اسم الجزء: 1)

نحو: معزى، أو ألف التأنيث في نحو: حبلى أو النون (¬1). في نحو: رعشن (¬2)، أو من موضعها بغير إدغام نحو: قردد، وهو الغليظ، أو بإدغام نحو: معدّ (¬3) وأما الزيادتان، فعلى قسمين: مفترقتين ومجتمعتين.

ذكر الزيادتين المفترقتين (¬4)
وهو أن يقع في الاسم الثلاثي زيادتان يفصل بينهما إمّا أحد الأصول أعني الفاء والعين واللّام، أو اثنان منها أو جميعها، وتقع الزيادتان بحسب ذلك على ستة أوجه:
أحدها: أن تقعا قبل الفاء وبعدها بحيث تصير الفاء فاصلة بينهما فمن ذلك أن تكون الأولى التي قبل الفاء همزة وتكون الثانية إمّا نونا نحو: ألنجج (¬5) أو ألفا نحو:
أجادل، ومنه: أن تكون الأولى ميما والثانية ألفا نحو: مساجد، ومنه: أن تكون الأولى تاء والثانية ألفا نحو: تناضب وهو شجر (¬6) ومنه أن تكون الأولى ياء والثانية ألفا أيضا نحو: يرامع، والفاء الفاصلة بين الزيادتين المذكورتين في ذلك كلّه هي لام ألنجج، وجيم أجادل وسين مساجد، ونون: تناضب وراء يرامع، فوزن ألنجج أفنعل، وأجادل أفاعل، ومساجد مفاعل وتناضب تفاعل، ويرامع يفاعل، وعلى نحو ذلك تأتي باقي أقسام هاتين الزيادتين المفترقتين (¬7).
ثانيها: (¬8) أن تقع الأولى بين الفاء والعين والثانية بين العين واللّام (¬9) فتصير العين فاصلة بينهما؛ فمنه: أن تكون الأولى ألفا والثانية واوا نحو: عاقول وهو
¬__________
(¬1) الكتاب، 4/ 270، والمنصف، 1/ 166 - 167.
(¬2) الرعشن: الرّعدة القاموس المحيط، رعش.
(¬3) في إيضاح المفصل، 1/ 676، الدال الثانية زائدة سواء جعلته اسما للقبيلة، أو اسما لموضع رجل الفارس من الدابة إذا ركب.
(¬4) المفصل، 241.
(¬5) الألنجج واليلنجج: عود الطّيب وقيل: هو شجر غيره يتبخّر به لسان العرب، لجج ..
(¬6) تناضب جمع تنضب وهو شجر حجازي شوكه كشوك العوسج القاموس الميحط، نضب.
(¬7) شرح المفصل، 6/ 120 والممتع، 1/ 94.
(¬8) المفصل، 241.
(¬9) شرح المفصل، 6/ 121.

الصفحة 392