كتاب الكناش في فني النحو والصرف (اسم الجزء: 1)

أو واوا من موضعها نحو: تنوّط على تفعّل بضمّ العين جمع تنوّطة وهو طائر (¬1) مثل التكسّر والتقطّع في المصادر، ومنه: أن تكون الأولى تاء أيضا والثانية من موضعها، إمّا شين نحو: تبشّر على تفعّل بضمّ التاء وكسر العين، وهو اسم طائر يسمّى الصّفراية (¬2) وإمّا باء نحو: تهبّط بكسر التاء والهاء وتشديد العين المكسورة وهو طائر أيضا (¬3) ومنه: أن تكون الأولى همزة والثانية واوا نحو: أسلوب ومنه: أن تكون الأولى ميما، والثانية إمّا ألفا نحو: مفتاح أو واوا نحو: مضروب، أو ياء نحو منديل، ومنه: أن تكون الأولى تاء والثانية ألفا نحو: تمثال ومنه: أن تكون الأولى ياء، والثانية إمّا واوا نحو: يربوع أو ياء نحو: يعضيد وهو نبت.
خامسها: (¬4) أن تقع الأولى قبل العين والثانية بعد اللّام فتصير العين واللّام معا فاصلتين بينهما (¬5) فمنه: أن تكون الأولى ياء والثانية ألفا نحو: خيزلى، وهي مشية (¬6).
سادسها: (¬7) أن تقع الأولى قبل الفاء والثانية بعد اللّام فتصير الفاء والعين واللّام فاصلة بينهما فمنه: أن تكون الأولى همزة والثانية ألفا (¬8) نحو: أجفلى وهو الدّعوة العامّة ومنه: أن تكون الأولى همزة والثانية من موضعها (¬9) نحو: أترجّ (¬10)
¬__________
(¬1) واحدها تنوّطة: وورد التّنوّط بضم التاء وكسر الواو واحدها تنوطة بضم التاء وكسر الواو. اللسان، نوط.
وانظر المزهر، 2/ 56.
(¬2) كذا في الأصل وهي الصفارية قال ابن منظور، بشر: التّبشّر والتّبسّر: طائر يقال هو الصفارية.
(¬3) انظر المزهر، 2/ 19.
(¬4) المفصل، 241.
(¬5) الكتاب، 4/ 261 وشرح المفصل، 6/ 125.
(¬6) الخيزلى: مشية فيها تفكك. المقصور والممدود لابن ولاد، 34.
(¬7) المفصل، 241.
(¬8) في الكتاب، 4/ 247 وهو قليل ولا نعلم إلا أجفلى ونحوه في المزهر، 2/ 55 ويقال له الجفلى، وفي المخصص 16/ 3 ودعوتهم الأجفلى أي بجماعتهم بالجيم والحاء والجيم أكثر وزاد عن الفارسي - الأوتكى التمر الشهريز.
(¬9) الكتاب، 4/ 247 وشرح المفصل، 6/ 125 - 126.
(¬10) الأترجّ واحدته ترنجة وأترجّة، وحكى أبو عبيدة ترنجة وترنج والعامّة تقول أترنج وترنج والأوّل كلام الفصحاء. اللسان، ترج.

الصفحة 394