كتاب كشف اللثام شرح عمدة الأحكام (اسم الجزء: 1)

ومُعيقيبٌ، رواه الإمامُ أحمدُ أيضاً (١)، وخالدُ بنُ الوليدِ، ويزيدُ بنُ أبي سفيانَ، وشُرَحْبِيلُ بنُ حَسَنَةَ، وعَمْرو بنُ العاص، كلُّ هؤلاء - رضي الله عنهم - سمعوه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، رواه ابن ماجه (٢)، وعبدُ الله بن الحارث، رواه الإمام أحمدُ، والدارقطني - كما تقدم -، والحاكم (٣)، وعن ليث عن عبد الرحمن بن سابط، أو عن أخي أبي أمامة، قال: رأى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - قوماً على أعقاب أحدِهم مثلُ موضعِ الدرهم، أو مثلُ موضع ظُفْرٍ لم يُصبه الماء، قال: فجعل رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "ويلٌ للأعقابِ منَ النار"، قال: وكان أحدُهم ينظر، فإذا رأى بعقبه موضعاً لم يُصبه الماء، أعادَ وضوءه، رواه البيهقي في "سننه" (٤)، فالحديث متواترٌ كما أشار إليه الحافظ جلال الدين السيوطي - رحمه الله تعالى - (٥).
---------------
= الطهارة، باب: غسل العراقيب.
(١) رواه الإمام أحمد في "المسند" (٣/ ٤٢٦)، والطبراني في "المعجم الكبير" (٢٠/ ٣٥٠).
(٢) رواه ابن ماجه (٤٥٥)، كتاب: الطهارة، باب: غسل العراقيب، وابن خزيمة في "صحيحه" (٦٦٥).
(٣) رواه الإمام أحمد في "المسند" (٤/ ١٩١)، والدارقطني في "سننه" (١/ ٩٥)، والحاكم في "المستدرك" (٥٨٠). ورواه أيضاً: ابن خزيمة في "صحيحه" (١٦٣)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (١/ ٧٠).
(٤) رواه البيهقي في "السنن الكبرى" (١/ ٨٤)، وقال: وهذا إن صحَّ، فشيء اختاروه لأنفسهم، وقد يحتمل أن يريد به إعادة وضوء ذلك الموضع فقط. ورواه أيضاً: الطبراني في "المعجم الكبير" (٨١١٢)، والدارقطني في "سننه" (١/ ١٠٨)، عن عبد الرحمن بن سابط، عن أبي أمامة، أو عن أخي أبي أمامة.
(٥) انظر: "الأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة" للسيوطي (ص: ١١)، حديث رقم (١٦).

الصفحة 54