كتاب الدرر اللوامع في شرح جمع الجوامع (اسم الجزء: 1)

د- عند قيامي بتصوير النسخة المذكورة من مركز البحث العلمي، واطلاعي بعد ذلك على النسخة الموجودة في الجامعة الإسلامية تبينت أن ورقة (٩٣/ ب، ٩٤/ أ) ساقطة منها، فكلفت أحد الإخوة السوريين عند سفره بالقيام بتصويرها من مكتبة الأحمدية بحلب، فقام بذلك وصورها جزاه الله خيرًا.
هـ- في كثير من الورقات وجدت صعوبة في قراءة الخط؛ نظرًا لرصِّ سطورها، وإدخال بعضها في بعض، مع دقة الخط، ونمنمته، بحيث وصل في الصفحة إلى أربعين سطرًا كما سيأتي، ولولا تسهيل الله تعالى بتصوير نسخة تركيا، لكان لي ولهذه شأن آخر.
و- لم يذكر الناسخ في آخرها اسمه، ولا تاريخ انتهاء النسخ، غير أنه ذكر في آخرها ترجمة للشهاب الكوراني، ونص أنه لخصها من "الشقائق النعمانية"، فاستدللت بعبارته هذه أنه متأخر، لأن صاحب "الشقائق النعمانية" هو طاشكبري زاده (١)، وقد توفي سنة (٩٦٨ هـ)، ففى الواقع هو يكون بعده غالبًا.
وعدد أوراق هذه النسخة (١٣٧) ورقة من الحجم الكبير بما يساوي (٢٧٤) صفحة مسطرتها مختلفة ما بين (٢٥، ٣٥، ٤٠) سطرًا، وكلمات السطر الواحد تتراوح من (٢٠ - ٢٢) كلمة تقريبًا، بخط النسخ.
---------------
(١) هو أحمد بن مصطفى بن خليل الرومي، الحنفي المعروف بطاشكبري زاده، عصام الدين أبو الخير، عالم مشارك في كثير من العلوم، ولد سنة (٩٠١ هـ)، من مؤلفاته: مفتاح السعادة ومصباح السيادة في موضوعات العلوم، والشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية، والمعالم في علم الكلام، وشرح الفوائد الغياثية في المعاني والبيان، وتوفي سنة ٩٦٨ هـ.
راجع: شذرات الذهب: ٨/ ٣٥٢، والبدر الطالع: ١/ ١٢١، والشقائق النعمانية: ص/ ٣٢٥ - ٣٣١، وكشف الظنون: ١/ ١١، ٣٧، ٤١، وإيضاح المكنون: ١/ ١٣٤، ٣٥٩، ومعجم المؤلفين: ٢/ ١٧٧.

الصفحة 111