كتاب الدرر اللوامع في شرح جمع الجوامع (اسم الجزء: 1)

وكتب العلاء، الترجم له إلى السلطان يُغريه بابن ناصر الدين، وبالحنابلة، فلم يلتفت السلطان إليه. ونعم الموقف من هذا الوالي.
قال الشوكاني (١): "وما كان أغنى صاحب الترجمة - يعني العلاء - عن ذلك، ولكن الشيطان له دقائق لا سيما في مثل من هو في هذه الطبقة من الزهد والعلم".
---------------
= واللغة، والمعاني، والبيان، والمنطق، والحكمة، والجبر، والمقابلة، والطب، والهيئة، والهندسة، والحساب، ولد سنة (٧٦٠ هـ) بمصر، ونشأ بها، وتولى عدة مناصب كالقضاء، والتدريس، وغيرهما، وله مؤلفات منها: مطالع الأنوار في المنطق، وشفاء الغليل على مختصر خليل، وتوضيح المعقول وتحرير المنقول على مختصر ابن الحاجب الفرعي، وحاشية على المطول، وحاشية على شرح المواقف، وتوفي بالقاهرة سنة (٨٤٢ هـ). راجع: الضوء اللامع: ٧/ ٥، وبغية الوعاة: ص/١٣، وحسن المحاضرة: ١/ ٣٦٣، وشذرات الذهب: ٧/ ٢٤٥، والبدر الطالع: ٢/ ١١٢.
(١) هو محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني الخولاني، ثم الصنعاني أبو عبد الله، مفسر، محدث، فقيه، أصولي، مؤرخ، أديب، نحوي، منطقي، متكلم، حكيم، ولد بهجرة شوكان من بلاد خولان سنة (١١٧٣ هـ). ونشأ بصنعاء، وولي القضاء بها، وتولى التدريس، وأخذ عنه الجم الغفير، وله مؤلفات كثيرة، امتازت بالتحقيق والتدقيق، منها: البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، وفتح القدير الجامع بين في الرواية والدراية من علم التفسير، والفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة، والدر النضيد في إخلاص التوحيد، والقول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد، ونيل الأوطار شرح منتقى الأخيار، وغيرها كثير، وتوفي بصنعاء سنة (١٢٥٠ هـ).
راجع: البدر الطالع: ٢/ ٢١٤، والأعلام للزركلي: ٧/ ١٩٠، ومعجم المؤلفين: ١١/ ٥٣، وإيضاح المكنون: ١/ ١١، ١٥، ٢٠، ٥٨، ٨٧، وهدية العارفين: ٢/ ٣٦٥، والمجددون في الإسلام: ص / ٤٧٢ - ٤٧٥، ومعجم المطبوعات: ص / ١١٦٠.

الصفحة 44