كتاب الدرر اللوامع في شرح جمع الجوامع (اسم الجزء: 1)

ولما قدم الكوراني دمشق لازم العلاء البخاري، وانتفع به، ورحل في صحبته إلى بيت المقدس، وقرأ عليه في "الكشاف"، وفي "فاضحة الملحدين وناصحة الموحدين"، ورسالة في الرد على الوجودية، وهما للعلاء نفسه، وتوفي العلاء يوم الخميس الثالث والعشرين من رمضان سنة (٨٤١ هـ) بالمزة، ودفن بسطحها، وهي من ضواحي دمشق (١).
٤ - الزين الزركشي:
عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن عبد الله بن محمد، أبو ذر المصري الحنبلي ولد سنة (٧٥٨ هـ) بالقاهرة، ونشأ بها، فحفظ القرآن، و "العمدة"، و"المحرر الفقهي"، وأخذ عن الجم الغفير من علماء عصره، وأجازوا له، ثم ارتحل إلى دمشق، والتقى بعلمائها فأخذ عنهم، وأجازوه بالإفتاء، والتدريس، وتنقل في أماكن كثيرة في الشام، ومصر، وناب في القضاء، وكان أبوه أسمعه في صغره كثيرًا، لكن لما مات حصلت لهم كائنة، فذهبت أثباته في جملة كتبه. ثم ظفر بنسخة سماعه لصحيح مسلم، فأخذ عنه الجم الغفير ذلك، ومنهم أحمد بن إسماعيل الكوراني، فقد أخذ عن المذكور، سماع "صحيح مسلم"، وتوفي ابن الزركشي سنة (٨٤٦ هـ) بالقاهرة (٢).
---------------
(١) راجع: الضوء اللامع: ٩/ ٢٩١ - ٢٩٤، وشذرات الذهب: ٧/ ٢٤١ - ٢٤٢، والبدر الطالع: ٢/ ٢٦٠ - ٢٦٣، وكشف الظنون: ٢/ ١٢١٥، وهدية العارفين: ٢/ ١٩١، ومعجم المؤلفين: ١١/ ٢٩٤.
(٢) راجع: الضوء اللامع: ٤/ ١٣٦، وحسن المحاضرة: ١/ ٢٧٦، ومعجم المؤلفين: ٥/ ١٨١.

الصفحة 45