كتاب معرفة السنن والآثار للبيهقي - العلمية (اسم الجزء: 1)

وأخبرنا أبو عبد الله قال حدثنا أبو العباس قال أخبرنا الربيع قال أخبرنا الشافعي قال أخبرنا عبد العزيز الدراوردي عن محمد بن عجلان عن عبد الوهاب بن بخت عن عبد الواحد النصري عن واثلة بن الأسقع عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أفرى الفرى من قولني ما لم أقل ومن أرى عينيه في المنام ما لم تريا ومن ادعى إلى غير أبيه.
وبإسناده قال أخبرنا الشافعي قال أخبرنا عمرو بن أبي سلمة التنيسي عن عبد العزيز بن محمد بن أسيد بن أبي أسيد عن أمه قالت : قلت لأبي قتادة مالك لا تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يحدث عنه الناس ؟ قالت فقال أبو قتادة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من كذب علي فليلتمس لجنبه مضجعا من النار.
فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك ويمسح الأرض بيده.
د - إنتقاد الرواية وما يستدل به على خطأ الحديث
روينا في الحديث الثابت عن الأوزاعي عن حسان بن عطية عن أبي كبشة عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج وحدثوا عني ولا تكذبوا علي فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.
أَخْبَرَنَاه أبو عبد الله الحافظ قال أخبرنا أبو الحسين محمد أحمد بن تميم القنطري قال حدثنا أبو قلابة قال حدثنا أبو عاصم قال حدثنا الأوزاعي فذكره . رواه

الصفحة 78