كتاب معرفة السنن والآثار للبيهقي - العلمية (اسم الجزء: 1)

عبد الرحمن بن محمد الرازي قال أخبرني أبي.
وحدثنا أبو عبد الرحمن السلمي قال أخبرنا علي بن محمد بن عمر الفقيه قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال سمعت أبي يقول حدثني أحمد بن أبي شريح قال سمعت الشافعي يقول : يقولون نحابي ولو حابينا لحابينا الزهري وإرسال الزهري ليس بشيء وذلك أنا نجده يروي عن سليمان بن أرقم وفي رواية أنك تجده.
أَخْبَرَنَا أبو عبد الله الحافظ قال أخبرني أبو الحسن علي بن بندار الصوفي قال حدثنا أبو العلاء كامل بن مكرم قال حدثنا محمد بن عبد الله قال سمعت الشافعي يقول : حدث شعبة عن حماد عن إبراهيم بحديث قال شعبة فقلت لحماد سمعته من إبراهيم قال : لا ولكن أخبرني مغيرة.
قال : فذهبت إلى مغيرة فقلت : إن حمادا أخبرني عنك بكذا فقال : صدق.
فقلت سمعته من إبراهيم قال : لا ولكن أخبرني منصور.
قال : فلقيت منصورا فقلت حدثني عنك مغيرة بكذا فقال : صدق . فقلت سمعته من إبراهيم ؟ قال : لا ولكن حدثني الحكم . قال : فجهدت أن أعرف طرقه فلم أعرفه ولم يمكني.
قال أحمد : وقد ذكرنا من أمثلة عوار المرسل في كتاب المدخل ما يؤكد ما ذكره الشافعي ولم نجد حديثا متصلا ثابتا خالفه جميع أهل العلم إلا أن يكون منسوخا وقد وجدنا مراسيل قد أجمع أهل العلم على خلافها وذكر الشافعي منها : ما أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال حدثنا أبو العباس قال : حدثنا الربيع قال أخبرنا الشافعي قال أخبرنا ابن عيينة عن محمد بن المنكدر أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن لي مالا وعيالا وإن لأبي مالا وعيالا يريد أن يأخذ مالي فيطعم عياله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنت ومالك لأبيك.

الصفحة 95