كتاب عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح (اسم الجزء: 1)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الشرعى، بل فى موضوع الكلمة لغة؛ لما يعلمه من وقف على كلامه، وقد يحمد من فعل خيرا كائنا ما كان. كقول تلك المرأة بالحديبية:
يا أيّها المادح دلوى، دونكا … إنّى رأيت النّاس يحمدونكا (¬1)
وهذا البيت ذكره ابن إسحاق فى السيرة، وظاهر كلامه أنه من شعر هذه المرأة. لكن قال ابن الشجرى فى أماليه: إنه لرؤبة، وأنه فى مال لا فى ماء، فذكر الدلو حينئذ استعارة. وعلى هذا فيحمل كلام ابن إسحاق على أن المرأة فى الحديبية أنشدته من كلام غيرها، وقد يستأنس بأن الحمد لا يكون لغير الله تعالى، بما ورد فى الكتاب والسنة من أنه تعالى له الحمد، وهذه صيغة اختصاص، وبالاستغراق الذى هو ظاهر الألف واللام فى قوله تعالى: الْحَمْدُ لِلَّهِ (¬2) فأما قول الزمخشرى: إن الاستغراق الذى يتوهمه كثير من الناس فى الحمد وهم، فقيل: إنها نزعة اعتزال؛ لأنهم يرون أن أفعال العباد مخلوقة لهم، وأنهم يحمدون عليها - تعالى الله عما يقولون علوّا كبيرا - وكأن قائل هذا القول لم يطرق سمعه قوله تعالى: وَما بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ (¬3)، وقوله صلّى الله عليه وسلّم عند الصباح:" اللهم ما أصبح بى من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك" (¬4) وقيل: إن أراد أن الألف واللام ليست للاستغراق إذا دخلت على اسم الجنس، وليس كذلك؛ بل هى للاستغراق عنده، وعند الأكثرين وقيل: إن أراد أن التقدير: أحمد الله حمدا، لأنه مفسر بقوله: إِيَّاكَ نَعْبُدُ (¬5)، فكان المقصود به حمدا خاصا، فلا تكون للاستغراق، وإن أراد ذلك ففيه نظر.
¬__________
(¬1) الرجز لجارية من بنى مازن فى الدرر 5/ 301، وشرح التصريح 2/ 200، والمقاصد النحوية 4/ 311، وبلا نسبة فى لسان العرب (ميح)، وخزانة الأدب 6/ 200 - 201 - 207، وهو لجارية من الأنصار فى السيرة لابن هشام (3/ 231 - 232)، وتاريخ الطبرى (2/ 118) والبداية والنهاية (4/ 165). ولم أجده فى ديوان رؤبة لوليم بن الورد.
(¬2) سورة الفاتحة: 2.
(¬3) سورة النحل: 53.
(¬4) أخرجه أبو داود فى" الأدب"، باب: ما يقول إذا أصبح، وابن حبان من حديث عبد الله بن غنم البياضى وفى سنده عبد الله بن عنبسة لم يوثقه غير ابن حبان، ومع ذلك فقد حسنه الحافظ فى" أمالى الأذكار"، وقال الشيخ الألبانى فى تعليقه على" الكلم الطيب"، (ح 26):" إسناده ضعيف".
(¬5) سورة الفاتحة: 5.

الصفحة 38