كتاب عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح (اسم الجزء: 1)

وعلى آله الأطهار .. ، وصحابته الأخيار
ـــــــــــــــــــــــــــــ
النحاس أنه جوز إطلاقه على غير الله تعالى إلا أن يكون بالألف واللام. قال النووى:
والأظهر جوازه بالألف واللام لغير الله تعالى.
وقوله: (خير من نطق) ماش على مذهب أهل الحق من تفضيله صلّى الله عليه وسلّم على الملائكة، ولما كان النطق من خواص الألفاظ التى تنزه البارى عز وجل عنها، تم عموم هذا الكلام، وأخرجت من الموصولة قوله تعالى: هذا كِتابُنا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ (¬1)، وأيضا فهو نطق مجازى.
والحكمة: علم الشرائع، وفصل الخطاب: الكلام البين فهو فصل بمعنى مفصول بعضه من بعض، أو بمعنى فاصل؛ لأنه فاصل بين الخطأ والصواب، وفيه تلميح لإشارته إلى أن فصل الخطاب هو المقصود من هذا العلم. وقيل: هو قول: أما بعد، ففى ذلك توطئة لذكرها بعد ذلك.
ص: (وعلى آله الأطهار، وصحابته الأخيار).
(ش): آل النبى صلّى الله عليه وسلّم هم بنو هاشم، وبنو المطلب، وقيل: جميع الأمة، وقيل: أولاد فاطمة رضى الله عنها. وكان الأحسن إضافتها إلى ظاهر؛ لأن الصلاة على الآل رويناها من طرق كثيرة ليس فيها الإضافة إلى مضمر، ولأن الكسائى، والنحاس، والزبيدى منعوا إضافة الآل إلى المضمر، لكن يرد عليهم قوله:
وانصر على آل الصّلي … ب وعابديه اليوم آلك (¬2)
وقوله: (الأطهار) جمع طاهر - ذكره ابن سيده - وهو نادر كجاهل وأجهال، والمراد الطهارة من الأدناس والنقائص. والصحابة الأكثر فيها فتح الصاد، ويجوز كسرها على لغة، وهم كل من رآه النبى صلّى الله عليه وسلّم مسلما، وقيل غير ذلك مما يطول ذكره. والأخيار جمع خيّر كميّت وأموات. وبين الآل والصحابة عموم وخصوص من وجه؛ لأن التابعى الذى هو من بنى هاشم وبنى المطلب من الآل وليس من الصحابة، وسلمان الفارسى مثلا بالعكس فلذلك حسن عطفهم عليهم.
¬__________
(¬1) سورة الجاثية: 29.
(¬2) البيت من مجزوء الكامل، وهو لعبد المطلب بن هاشم فى الأشباه والنظائر 2/ 207، والدرر 5/ 31، وتاج العروس (أهل).

الصفحة 45