كتاب عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح (اسم الجزء: 1)

2 - وإمّا فى الانتقال (¬1): كقول الآخر (¬2) [من الطويل]:
سأطلب بعد الدّار عنكم لتقربوا … وتسكب عيناى الدّموع لتجمدا
فإن الانتقال (¬3) من جمود العين إلى بخلها بالدموع، لا إلى ما قصده من السرور ...
ـــــــــــــــــــــــــــــ
(قوله: وإما فى الانتقال) يعنى أن يكون التعقيد راجعا إلى خلل معنوى، وهو أن لا يكون انتقال الذهن من المعنى الذى هو ظاهر إلى المراد ظاهرا. فإن قلت: هذا والذى قبله، يرجعان إلى المعنى فلم جعل الأول لفظيا والثانى
معنويا؟ قلت: لأن الأول أوقع فى الجهل البسيط وهو عدم الفهم، والثانى أوقع فى الجهل المركب، وهو فهم الشئ على غير ما هو عليه، ومثله بقول العباس بن الأحنف:
سأطلب بعد الدّار عنكم لتقربوا … وتسكب عيناى الدّموع لتجمدا (¬4)
المعنى: أن من عادة الدهر معاكسة المقاصد. قال فى الإيضاح: كنى بسكب الدموع عما يوجبه الفراق من الحزن، وأصاب؛ لأن البكاء يكنى به، كقول الحماسى:
أبكانى الدّهر، ويا ربّما … أضحكنى الدّهر بما يرضى (¬5)
قلت: لا حاجة إلى الكناية بالبكاء، وجاز أن يكون أراد حقيقته، والمراد أنه انتقل عن المعنى الظاهر وهو جمود العين إلى السرور بالاجتماع. قال: وأراد أن يكنى عما يوجبه التلاقى من السرور بجمود العين لظنه أن الجمود خلو العين من البكاء مطلقا من غير اعتبار شئ آخر وأخطأ؛ إذ الجمود خلو العين من البكاء حال إرادة البكاء منها،
¬__________
(¬1) أى لخلل واقع فى انتقال الذهن من معنى اللفظ الأصلى إلى معنى آخر ملابس للأصلى قد استعمل اللفظ ليفهم منه ذلك الملابس على وجه الكناية أو المجاز.
(¬2) هو العباس بن الأحنف الشاعر الغزل المشهور. والشاهد فى قوله: لتجمدا.
(¬3) أى انتقال الذهن المعهود من جمود العين إلى بخلها بالدموع إنما يكون فى حالة الحزن والبكاء لا فى حالة الفرح والسرور.
(¬4) البيت من الطويل: وهو للعباس بن الأحنف فى الإيضاح ص 7، وشرح عقود الجمان 1/ 15، والبيت فى ديوانه أيضا ص 106 ط دار الكتب، ودلائل الإعجاز ص 268، والإشارات والتنبيهات ص 12، وبلا نسبة فى التلخيص للقزوينى ص 8.
(¬5) البيت من السريع، وقوله: كقول الحماسى نسبة إلى الحماسة وهى مختارات لأبى تمام من شعر السابقين وصاحب هذا البيت هو حطان بن المعلى الشاعر الإسلامى، والبيت فى شرح ديوان الحماسة للتبريزى 1/ 152، ودلائل الإعجاز 269، وشرح عقود الجمان 1/ 15، والإيضاح ص 7.

الصفحة 82