كتاب سلسلة جهاد شعب الجزائر (اسم الجزء: 1)

بعيدة في تحالفه مع (آل بوربون) (¬1) من أجل تنفيذ مخططاته ضد جارته الشمالية (المجر). وما لبثت العلاقات الودية أن تطورت منذ ذلك الحين بين باريس واستانبول، فضمنت فرنسا لنفسها طوال القرون التالية مركزا ممتازا بين الدول الكبرى في كل ما يتصل بالسياسة الشرقية، غير أن ذلك لم يمنع فرنسا في بعض الفترات من الإسهام بدعم الحملات الصليبية ضد الأقطار الإسلامية، وأحيانا ضد الدولة العثمانية ذاتها 0
استأنف سليمان الحرب ضد المجر في سنة 1526. ووقعت معركة (موهاج أو موهاكس) (¬2) في 28 آب - أغسطس -
¬__________
= البداية ونشأت في إقليم السواب (SOUABE) أو بالألمانية (SCHWABEN) الذي كان دوقية وأصبح اليوم بشكل القسم الجنوبي - الغربي من بافاريا وعاصمته أوغسبورغ AUGSBOURG. وقد عرفت هذه الأسرة بثرائها الفاحش. وقد اشتقت الأسرة اسمها من قصر حصين كانت تمتلكه في سويسرا (إقليم أوكانتون أرغوفي: ARGOVIE) وقد وسعت هذه الأسرة حدودها فضمت إليها سويسرا والالزاس منذ سنة (1153 م) وشكلت بعد ذلك مملكة (إمبراطورية) في عهد رودولف هابسبورغ ضمت بالإضافة إلى أملاكها السابقة أقاليم بوهيميا وهنغاريا وإسبانيا وسيطرت على النمسا والبلاد المنخفضة وقسما من إيطاليا والعالم الجديد - أمريكا - وفي عهد الإمبراطورة ماريا تيريزا - إمبراطورة النمسا التي شنت الحروب السيليزيه ضد فريدريك الثاني (حرب السبع سنوات) توطدت عرى الصداقة مع (آل لورين) ثم جاءت عملية زواج ابنة ماريا تيريزا (من لويس السادس عشر) لتغير من علاقات هذه الأسرة، وتشكل لها فروعا جديدة.
(¬1) آل بوربون: (MAISON DE BOURBON) يعود تاريخ هذه الأسرة إلى القرن العاشر الميلادي. وقد انتقلت سيادة البوربونيين عن طريق المصاهرة إلى (الدامبير: DAMPIERRE) ثم إلى الكابيسيين CAPETIENNE وبدأ فرع من هذه الأسرة بحكم فرنسا منذ حكم هنري الرابع (1089) وابنه لويس الثالث عشر. ومنهم الفرع الذي يحكم إسبانيا حاليا (خوان كارلوس).
(¬2) مواهاج: (MOHACS) مدينة هنغارية تقع على الدانوب قريبا من الحدود اليوغوسلافية. وفيها انتصر السلطان سليمان على (لويس الثاني) سنة 1526. وفيها أيضا قتل الأتراك العثمانيون شارل أمير اللورين سنة (1687 م).

الصفحة 40