كتاب لسان الميزان (اسم الجزء: 1)

ابن موسى ثنا سلمة بن شبيب ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهري عن عروة عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما قال لما قتل علي عمرو بن عبد ود هبط جبرئل باترجة من الجنة فقال للنبي صلى الله عليه وسلم إن الله يقول لك حي بهذه عليا فدفعها إليه فانفلقت في يده فإذا فيها بحريرة بيضاء مكتوب فيها بصفرة تحية من الله الطالب الغالب إلى علي بن أبي طالب فهذا من إفك الذارع.
[958] "أحمد" بن نصر الروياني شيخ لا وجود له اختلق اسمه بعض الكذابين.
روى عن الأشج أبي الدنيا عن علي رفعه إذا ألف القلب الإعراض عن الله ابتلاه بالوقيعة في الصالحين حدث عن الحسين بن إبراهيم بن كلمون الدير عاقولي عن الحسين الموازيني عنه قال ابن عساكر أكثر رواته مجاهيل.
[959] "ز - أحمد" بن أبي نصر السكري ت السكوني عن أبان بن تغلب أخرج له البيهقي في الدلائل من طريق جعفر بن عنبسة الكوفي عن محمد بن الحسين القرشي عنه وقال إسناد مجهول.
[960] "أحمد" بن النعمان الكوفي عن وكيع ويحيى بن يعلى وعنه يوسف بن سعيد بن مسلم قال ابن حبان في الثقات ربما خالف.
[961] "ز - أحمد" بن أبي هاشم القرشي الكندلاني أبو طالب تقدم في أحمد بن محمد بن محمد بن دينار روى عن أبي سعيد النقاش وأبي بكر بن أبي علي.
1 وعنه السلفي وغيره ذكر السلفي في معجم الأصبهانيين أنه روى عن أبي بكر بن مردويه وأنه تكلم في سماعه منه. قلت. وله جزء سمعناه.
[962] "أحمد" بن هاشم الخوارزمي عن عباد بن صهيب اتهمه الدارقطني وله عن يزيد بن هارون ووثقه الحاكم انتهى وأورد له بن الجوزي في العلل من
__________
1 بياض في الأصل 12.

الصفحة 318