كتاب لسان الميزان (اسم الجزء: 1)

إليه منطق الطير وكان عند أتباعه إماما واجب الطاعة يؤدون إليه زكاة أموالهم وكان يقول إن الحرام استولى على كل شيء على وجه الأرض وإنه لا فرق فيما أصابه الإنسان من صناعة أو تجارة أو زراعة أو قطع طريق وأين الحلال عن ذلك كله وذكر الثوري قال ونقل عنه أنه كان يرى إباحة دماء من لا يقول بقوله وإنه كان يفتي بجواز المتعة وإنه كان يقول في كتبه يجب على الله كذا ويكون ذلك.
[1303] "إسماعيل" بن عبد الله بن مسرح عن أبيه وعنه ابنه دلهاب يأتي في عبد الله بن داود.
[1304] "إسماعيل" بن عبد الله بن خالد حدث عنه إسماعيل بن أبي أويس قال ابن أبي حاتم مجهول انتهى1 وقال ابن حبان في الثقات إسماعيل بن عبد الله بن خالد بن سعد بن أبي مريم مولى عبد الله بن جدعان التيمي بن أخت محمد بن هلال بن أبي هلال المدني يروي عن أبيه عن جده روى عنه الحجازيون هكذا نسبه بن أبي حاتم في كتابه وقال سئل أبي عنه فقال لا أعلم روى عنه إسماعيل بن أبي أويس وأرى في حديثه ضعفا وهو مجهول.
[1305] "إسماعيل" بن عبد الرحمن عن أنس مجهول قال أبو حاتم فأحسب أنه السدي انتهى وهذا قد ذكر بن أبي حاتم أنه روى عنه إسحاق بن الوزير فقط فليس هو السدي.
[1306] "إسماعيل" بن عبد الرحمن الأودي وقيل الكندي الكوفي عن الحسن وغيره قال الأزدي منكر الحديث وله عن أبي بردة حديث في الحمامات وأول
__________
1 قال الحافظ في التبصير الزيبقي بكسر أوله نسبة إلى الزيبق الدهن المعروف اسمعيل بن عبد الله عن إبراهيم بن طهمان وعنه حنبل 12 زين العابدين.

الصفحة 418