كتاب مجمع الآداب في معجم الألقاب (اسم الجزء: 1)

أوقات الصلوات الخمس للصلاة. ولد باصفهان في ذي القعدة سنة أربع وعشرين وثلاثمائة وتوفي في شوال سنة اثنتين وسبعين وثلاثمائة وكانت إمارته بالعراق خمس سنين ونصف. وفي أيامه عمرت بغداد وأخّر الخراج ودفع الجباية عن قوافل الحاج وكثر إدرار الأرزاق والرسوم والصلات للفقراء والفقهاء وأهل الأدب ولهذا لم يجتمع في زمن من الأزمان كما اجتمع في زمن الدولة البويهية من سائر أرباب العلوم.

638 - عضد الدين أبو الفتوح المبارك (¬1) بن الوزير عضد الدين محمد بن
عبد الله بن [هبة الله بن] رئيس الرؤساء ابن المظفّر البغدادي، صاحب
المخزن.
من بيت الوزارة والرياسة والتقدم وكان مع اشتغاله بأمور الدنيا والتصرفات السلطانية له اليد الطولي في الهندسة والرياضيّات، وقد سمع في صباه من يحيى (¬2) بن ثابت بن بندار وطبقته، وتولى في أيام الناصر صدرية المخزن ثم
¬_________
(¬1) (الحوادث «ص 227» وتاريخ الخزرجي «نسخة المجمع المصورة ورقة 172» وذكر ابن الأثير في حوادث سنة «605 هـ‍» خبر نصبه صدرا للمخزن، وفصّل ابن الساعي في الجامع المختصر ذلك «ج 9 ص 264 - 5» وذكر أنه نقل الى صدرية المخزن من اشراف دار التشريفات، وشافهه بالولاية عزّ الدين نجاح الشرابي وأجرى الاحتفال بنصبه في دار الخلافة على حسب الرسوم، قال ابن الأثير «أكرم وأعلى محلّه فبقى متوليا الى سابع ذي القعدة وعزل لعجزه» وفي الحوادث قصّة مضحكة جرت له تدل على جهله لأمور منصبه)، وانظر لترجمته أيضا سير الأعلام 229/ 23: 148 وتاريخ الإسلام. وتقدّم ترجمة جدّه وستأتي ترجمة أبيه.
(¬2) (هو أبو القاسم البقال، سمع من طراد الزينبي والنعالي وجماعة وحدّث وكانت وفاته - كما في الشذرات - سنة «566 هـ‍» وقد نيف على الثمانين).

الصفحة 414