كتاب مجمع الآداب في معجم الألقاب (اسم الجزء: 1)

نزيل بغداد، ذكره الشيخ محب الدين محمد بن النجار في تاريخه المذيل على تاريخ الخطيب وقال: كان أصله من بوشنج وأنه ولد في بغداد في يوم الخميس سابع رجب سنة أربع وأربعين وخمسمائة، وتوفي سنة تسع وتسعين وخمسمائة وحفظ القرآن المجيد وجوّده وأحكم التفسير وقرأ الفقه وصحب الشيخ صدقة (¬1) بن وزير الواعظ، وسمع معه الحديث من أبي الفتح محمد (¬2) بن عبد الباقي ابن البطي وعقد مجلس الوعظ بالتاجية (¬3) مدة ثم ترك ذلك واشتغل بالكتابة والإنشاء ورتّب كاتبا في ديوان الإنشاء، في جمادى الأولى سنة أربع وثمانين [وخمسمائة] وعزل وله نظم حسن.
¬_________
= من فهرست منتجب الدين ما لم نجد نصه فيه وله ترجمة في التكملة «ج 2 ورقة 33».وله ذكر في الجامع المختصر ج 9 ص 23). وتاريخ الإسلام وغاية النهاية والوافي بالوفيات. هذا ولعلّ المترجم يكون عمّه.
(¬1) (كان من مشاهير الصوفية، ميالا الى مذهب الأشعري مع تشيع ينسب اليه، ترك قريته من أعمال واسط وسكن بغداد وبنى بها رباطا بقراح القاضي واجتمع في رباطه طائفة من الصوفية، وبنى الأمير يزدن في رباطه منارة، وكان زاهدا عابدا تقيا حافظا للقرآن مقرئا محدثا توفي سنة «557 هـ‍» ودفن في رباطه، له ترجمة في المنتظم وتاريخ ابن الدبيثي ومرآة الزمان وغيرها).
(¬2) (هو غير محمد بن عبد الباقي الأنصاري المعروف بقاضي المارستان، فقد توفي ذاك سنة «535 هـ‍» أما ابن البطي هذا فانه منسوب الى البط أي البت المعروفة الاسم حتى اليوم، وقد توفي سنة «564 هـ‍» وكلاهما معروف السيرة).
(¬3) (المدرسة التاجية منسوبة الى تاج الملك أبي الغنائم المرزبان بن خسرو مستوفي السلطان ملكشاه السلجوقي. بناها للشافعية بباب ابرز (وهي محلة قمر الدين وما اليها من الشمال الشرقي) سنة «482 هـ‍» كما في الكامل وغيره).

الصفحة 433