كتاب مجمع الآداب في معجم الألقاب (اسم الجزء: 1)

سمع الحديث النبويّ على جماعة من مشايخنا العدول وكان عارفا بما يسمع، ومن مسموعاته كتاب «فضائل الذكر المجيد» على شيخنا العدل عماد الدين أبي البركات اسماعيل بن علي الطبال سنة ثمان وتسعين وستمائة.

901 - علم الدين قيصر بن عبد الله الرومي البدري!.
902 - علم الدين أبو محمد كامل بن رضوان بن أبي البركات البابصري (¬1)
المقرئ.
كان رجلا صالحا، يصوم الاثنين والخميس من كل شهر وكان كثير الخيرات والصلاة والصّلات، ذكره شيخنا ظهير الدين علي بن الكازروني، في تاريخه وأثنى عليه وذكره بفعل الأعمال الصالحة قال: وتوفي ببغداد في شهر رمضان سنة سبع وسبعين وستمائة وصلّى عليه بجامع فخر الدولة وحمل الى مقبرة الإمام أحمد وعمل العزاء بمسجد (¬2) قمريّة.
¬_________
(¬1) (البابصري (بتشديد الباء الثانية) منسوب الى باب البصرة وكانت تبدأ من أعلى محلّة الجعيفر الحالية وتمتدّ نحو الغرب وقد خرب اكثرها كما خربت محلة الكرخ المقابلة لها من الغربي الجنوبيّ).
(¬2) (منسوب الى موضع بالجانب الغربي من بغداد على شاطئ دجلة يعرف بقمرية مذكور في المنتظم «ج 10 ص 169» وغيره، قال علي بن أبي الفرج الحسين البصري في سيرة المستنصر بالله الموسومة بالمناقب العباسية والمفاخر المستنصرية «وبنى - يعني المستنصر - مسجد قمرية في نهاية البناء، خرج عليه ثمانية عشر ألف دينار».ولا يزال هذا المسجد قائما في موضعه بالجانب الغربي من دجلة على شاطئها والتعرجات التي في مسنّاته مع أخبار تاريخية تدل على تحوف دجلة له وتخونها لأطرافه الشاطئية).

الصفحة 550