كتاب مناقب الشافعي للبيهقي (اسم الجزء: 1)

الحسين بن محمد الضحاك، ويحيى بن زكريا بن حيوية، ومحمد بن يحيى بن آدم، وإسماعيل بن وَرْدان – كلهم بمصر – قالوا: حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال:
سمعت الشافعي يقول: سمعت ابن عيينة يقول: سمعت من «جابر الجعفي» كلاما بادرت خفت أن يقع علينا السقف.
وأخبرنا أبو سعد قال: حدثنا أبو أحمد قال: أخبرنا الشافعي قال: حدثنا محمد بن خالد [قال: حدثنا المقدمي (١)] عن الشافعي قال: قال لي ابن عُيَينة: حدثني «جابر الجعفي» عن عبد الله بن نُجَيّ (٢) وكان جابر يؤمن بالرجعة.
قلت: اختصر أبو أحمد هذه الحكاية مع معرفته فوهم فيها:
وقد قرأتها في كتاب زكريا بن يحيى الساجي، حدثني محمد بن خالد قال: سمعت المقدمي يحدث عن الشافعي، فذكر مناظرته مع محمد بن الحسن واحتجاج محمد بعلي (٣) بن أبي طالب في جواز شهادة القابلة. قال الشافعي: فقلت له: إنما رواه عن (٤) رجل مجهول يُقَال له: عبد الله بن يحيى: رواه عنه جابر الجعفي،
---------------
(١) ما بين القوسين سقط من أ.
(٢) في أ: «بن يحي» وفي ح: «بن بحر» وكلاهما خطأ؛ فهو عبد الله بن نجي – بضم النون، وفتح الجيم مصغرا. روى عن عمار، وحذيفة، والحسين بن علي وغيرهم، وروى عنه أبو زرعة وشرحبيل بن مدرك وجابر الجعفي وغيرهم، قال الدارقطني: ليس بقوي في الحديث، وقال الشافعي: مجهول، وذكره ابن حبان في الثقات.
راجع ترجمته في التاريخ الكبير ٤/ ٢/١٢١، والجرح والتعديل ٢/ ٢/١٨٤، والضعفاء للعقيلي ٢٢٤ – ٢٢٥، وميزان الاعتدال ٢/ ٥١٤ وذكر أن النكارة في حديثه من جابر.
(٣) في أ: «لعلي».
(٤) في ح، أ: «عنه»

الصفحة 539