كتاب نثل النبال بمعجم الرجال (اسم الجزء: 1)

مرَّةً أخرى قال في مقابلة الكتب المفردة في هذا الفن: "جنة المرتاب" أوعبُ كتابٍ رأيتُه لتخريجِ ونقدِ هذه الأبواب، وهو في (600) صفحة. اهـ. (1)
وكان بعض الأحباب سألني أن أُعِدَّ كتابًا مختصرًا جامعًا، فيه تلخيصٌ للجهد الذي بذله شيخُنا المحدث أبو إسحاق الحويني، في تحقيق وتخريج وخِدْمةِ أحاديث النبيّ - صلى الله عليه وسلم -، وآثار الصحابة - رضي الله عنهم -، وأخبار التابعين، رحمة الله عليهم؛ ليكون مرجِعًا مُيَسَّرًا لطالب هذا العلم الشريف، وطريقًا سهلًا ممهدًا إلى معرفة ما صَحَّ وما لم يصح من الأدلة النبوية، ووسيلةً إلى تقريب السُّنة بين يدي الأمة.
وقد منَّ الله تعالى عليَّ ووفقني -وله الحمد والمنة- في إخراج ما قد سألني عنه هذا الحبيب. واليوم أقدِّمُ هذا الكتاب الذي جمعتُ فيه كلامَ شيخنا تعديلًا وتجريحًا في رجال الأسانيد، الذين هم: رواة الأخبار وحملة الآثار ونقلة الدين. وجعلتُ هذه تقدِمَةً، بينتُ فيها: طريقةَ عملي، وأشرتُ إلى بعض فوائده، كما ذكرت الاختصارات والطبعات المستخدمة فيه في ثنايا ذكري لموارده.
وقد أمدني شيخُنا ببعض مشروعاته العلمية الجديدة التي انتهى من صفِّها، وأعدها للنشر، ولكنها ما زالت مخطوطة لديه، وهي أربعة كتب: الأوّل: جزءٌ فيه: "الثاني من حديث الوزير أبي القاسم عيسى بن عليّ بن داود بن الجراح (302 - 391 هـ) "، حققه وخرَّج أحاديثه في سفرٍ واحدٍ، لم يطبع حتى الآن.
الثاني: كتاب: "تفسير القرآن العظيم لابن كثير". في ثلاث أسفار. طبع منها اثنان.
الثالث: كتاب "تسلية الكظيم بتخريج أحاديث تفسير القرآن العظيم لابن كثير"
__________
(1) المصدر السابق، ص 21. وُيراجع المزيد في التقييد المذكور في المعجم المفهرس ط 1427 هـ، صفحة 1681 - 1682.

الصفحة 21