كتاب نثل النبال بمعجم الرجال (اسم الجزء: 1)

كثير، والتسلية، وتنبيه الهاجد، والأمراض والكفارات، ونظائرها على: جُنة المُرتاب، والنافلة، وغوث المكدود، وكتاب الصمت، وخصائص عليّ، ومسند سعد ونظائرها. ويقدم رأي الشيخ في الكتاب المتأخر على المتقدم. على أنك في النادر وبعد الجهد لو لاحظت فرقًا بين الرأيين. ولم ألتزم ذلك دائمًا إنما في الغالب أفعله.

للتمييز بين المتشابه من أسماء الرواة وللتعريف بهم:
قد يقع الراوي باسمه الأوّل فقط في الإسناد، أو يقع بالكنية فقط، فيصعب حينئذ التعرف عليه. من أجل ذلك -وتسهيلًا للطالب- اجتهدت أن أنسب اسمَ الراوي إلى لقبه أو لبلده أو لقبيلته أو لكنيته، أو لذلك جميعًا إن كان ممكنًا، أو أعلو في نسبه وأزيد فيه فأقول: (فلان بن فلان بن فلان) ليتميز عن نظيره، وأجعلى ذلك بين معكوفين هكذا [...] ومثاله:
"عبد الله بن نافع" فقد ورد في المعجم ثلاث مرات، هكذا غير منسوب: عبد الله بن نافع؛ وورد مرة واحدة منسوبًا، هكذا: الصائغ؛ ومرة واحدة منسوبًا للبنوة، هكذا: ابن العمياء. فأوردتهم في المعجم بالشكل التالي:

2192 - عبد الله بن نافع: [أبو جعفر الكوفي، عن أبي هريرة -رَضِيَ الله عَنْهُ-]، يحتمل أنه مولى بني هاشم، ترجمه البخاريُّ في "التاريخ الكبير" (3/ 1/ 213)، وابنُ أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (2/ 2/ 183) ولم يذكرا فيه جرحًا ولا تعديلًا. وذكره ابنُ حبّان في "الثقات" (7/ 54)، وقال: "صدوقٌ"، ولم أجد أحدًا بهذا الاسم يقربُ من هذه الطبقة غيره، فالله أعلم. التسلية/ رقم 103

2193 - عبد الله بن نافع: [ابنُ ثابت بن عبد الله بن الزبير] وثَّقه ابنُ حبان.
وقال ابنُ معين: "صدوقٌ، ليس به بأسٌ". حديث الوزير/ 70ح 32

2194 - عبد الله بن نافع: [القرشي العدوي المدني، مولى عبد الله بن عُمر]

الصفحة 27