كتاب نثل النبال بمعجم الرجال (اسم الجزء: 1)

الأربعين؛ دار الكتاب العربي، ط الأولى، 1408 هـ. واختصاره: الأربعون/ رقم الصفحة رقم الحديث.

5 - الأربعون في ردع المجرم عن سب المسلم لابن حجر (852 هـ) تحقيق؛ مؤسسة الكتب الثقافية، الطبعة الأولى، 1406 هـ والاختصار له في المعجم هكذا: ردع المجرم/ رقم الصفحة رقم الحديث، وإن كان الراوي في الحاشية كان العزو له هكذا: ردع المجرم/ رقم الصفحة.

6 - إسعاف الجريح بالقصص النبوي الصحيح: وقال في مقدمة "صحيح القصص النبوي": وهذه سلسلة بدأتها بالقصص النبوي، ثم يعقبه قصصٌ عن الصحابة وأحوالهم ومواقف مؤثرة من حياتهم، ثم نُثَلِّثُ بالتابعين، وقد توخينا في كل ذلك الصحيح دون غيره وهذا ما يميز هذه السلسلة عن غيرها التي لا يعتني أصحابها بذلك .. انتهى. وقد نشر بعضُها في مجلة الهدي النبوي المصرية.

7 - إسعاف اللبيث بشرح ألفية الحديث للسيوطي: ذكره الشيخُ في كتاب: التسلية/ ح 58، وقال: قد حررت قضاياه تحريرًا بالغًا، بذكر عشرات الأمثلة من تصرف الحفاظ المتقنين لهذا الشأن، استخرجتها من بطون مئات الكتب أثناء مطالعاتي الدائمة لكتب العلماء على مدار عشرين عامًا، ويحق لي أن أقول فيه ما قاله الطبراني في "معجمه الأوسط"، قال: "هذا الكتاب روحي". ومثله كتابي الآخر: "جُنَّةُ المستغيث بشرح علل الحديث" لابن أبي حاتم، وقد تم من الأول ثلاثة مجلدات، ومن الثاني مجلدان. فاللهم يسر لي إتمامهما وسائر أعمالي، وتقبل ذلك مني، وأعنِّي على الإخلاص وتجريد القصد إليك، آمين. انتهى. وذكر هذا البحثَ أيضاُ مرةً أخرى في كتاب: التسلية/ ح 112، بعد أن عرض نماذج يسيرة من أحكام الحفاظ المتقدمين وغيرهم من المتأخرين، الذين وسموا الحديث بالوضع مع سلامة الإسناد من الكذاب الأشر، وقال حفظه الله: وقد بسطت المقام

الصفحة 72