كتاب نثل النبال بمعجم الرجال (اسم الجزء: 1)

30 - تنبيه الهاجد إلى ما وقع من النظر في كتب الأماجد، الأجزاء التي لم تطبع وهو من الجزء السابع إلى الثاني عشر. اختصاره: تنبيه 7 أو 8 - 12/ رقم التعقب (1).

31 - تنبيه الوسنان إلى ما صحَّ من فضائل القرآن: تنبيه الوسنان.

32 - التَّنكِيلُ والخَسف بصاحب كتاب درء الضعف عمن عشق فعف: فيه رد على أبي الفيض الغماري إذ قوَّى حديث: (من عشقَ فعفَّ فماتَ ماتَ شهيدًا)، وذكر فيه كل ما لِسُويد بنِ سعيد في "صحيح مسلم" وبين أنه لم يتفرد بمتنٍ قط. ذكره في الفتاوى الحديثية/ ج 2/ رقم 214/ ربيع آخر/ 1420هـ.

33 - الثمر الداني في الذب عن الألباني. ذكره في تنبيه الهاجد الجزء (11) صفحة (385 - 386) رقم (2335)؛ فقال:
ذهب جماعةٌ من أهل العلم قديمًا وحديثًا إلى تقوية حديث: "لا تصوموا يوم السبت .. " ومن آخرهم شيخُنا محدث الزمان ناصرُ الدين الألبانيُّ - رحمه الله تعالى - ولم يذهب واحدٌ ممن صححوا الحديث إلى القول بظاهره ما خلا شيخنا -رحمه الله تعالى-، فإنه أفتى بظاهره، وناظر عليه، وكنتُ سألته - رحمه الله تعالى - عن حجته في ذلك لمَّا لقيتُهُ للمرة الثانية في مدينة "جدة" في أوائل ذي الحجة سنة (1410 هـ) وهي أول مرة حججتُ فيها -وهي آخر مرة حج الشيخ رحمه الله فيها- فأفاض الشيخُ بذكر الأدلة على مذهبه، وكان- كالعهد به قويًا في بسط حجته يقظًا في فكِّ التعارض بين الأدلة. ولا زلتُ موقنًا بصحة مذهبه
__________
(1) لي بحث عليه سميته: قرة عين الناقد بتهذيب كتاب تنبيه الهاجد. في مجلد واحد فقط!. حلَّيتُه بما ليس في أصله، فقمت بوضع درجة كل حديث أمامة.

الصفحة 77