كتاب نثل النبال بمعجم الرجال (اسم الجزء: 1)

حديث الوزير/ رقم الصفحة رقم الحديث (1). ولي جهد عليه في نهاية الكتاب اسمه: (تبر الدنانير بمفاتيح الجزء الثاني من حديث الوزير).

41 - جزءٌ فيه الجزم بشذوذ ابن حزم؛ قال في تنبيه الهاجد 4/ رقم 1158 - : فقد تورَّط ابن حزم في تضعيف كثيرٍ من الثقات كما بيَّنتُهُ في كتابي "الجزم بشذوذ ابن حزم"، وسأودع هذا الجزء في كتابي هذا إن شاء الله وهو جزءٌ: صنَّفته في أول طلبي للعلم. وأسأل الله المزيد من فضله.

42 - جزء فيه الرد على الفخر الرازي فيِما احتج به من ضعيف الحديث. وقد شافهني شيخنا بهذا الجزء والذي يليه.

43 - جزء فيه الرد على الفخر الرازي فيما أنكره من صحيح الحديث.

44 - جزء فيه بيانُ صنيع البخاري في رفع تدليس المدلس بتخريج بعض أحاديث من تكلّم العلماء في حفظهم إذا رووا عن ذاك المدلس وبينوا سماعه من شيخه في رواياتهم، في حين رواه الثقات الأثباتُ، عنه بالعنعنة. والمصنف له جزءٌ مفردٌ أجاب فيه عن صنيع البخاري هذا وقيد فيه ما وقع في صحيحه من نماذج للمتكلم في حفظه الذي زاد التصريح بالسماع؛ ذكره في تنبيه 9/ رقم 2100

45 - جزء فيه تسمية مشائخ البخاريُّ لابن منده، ذكره في كتاب "مجلسان الصاحب".

46 - جزء فيه تصحيح حديث القلتين والكلام على أسانيده للحافظ صلاح الدين العلائي (761 هـ) تحقيق؛ مكتبة التربية الإِسلامية ط الأولى 1412 هـ واختصاره:
__________
(1) ثم طُبع بفضل الله لأول مرة في دار التقوى/ مصر/ المحرم 1431هـ وكان الشيخ فرغ منه وكتب مقدمته في 13/ 4/1413 هـ وما زال الترقيم في المعجم لصفحات المخطوط ولكن أرقام الأحاديث واحدة لم تتغير.

الصفحة 79