كتاب نثل النبال بمعجم الرجال (اسم الجزء: 1)

تُوبع، أم خُولِف، أم تفرَّد، وبِناءً على ذلك أُعطيه الحُكم. وقد تعبتُ عِليه كثيرًا، وبقي لي نحوٌ من ثلاثين شيخًا، ممَّن لم أجد للعُلماء فيهم كلامًا، فهؤلاء من جُملة الذين عنَيتُهم بقضية السَّبر هذه. والحمدُ لله تعالى. اهـ رَ: الفتاوى الحديثية/ ج 2/ رقم 129/ رمضان/ 1418

139 - مدرسة الحياة: وهو شرح كتاب "صيد الخاطر" لابن الجوزي، مع قراءة تفسيرية نقدية له، تمت في دروس رمضان سنة 1426 هـ في مسجد شيخ الإِسلام ابن تيمية بمدينة كفر الشيخ.

140 - مساجلات علمية: قال الذهبي في ترجمة: أُبَيّ بن العباس بن سهل ابن سعد الساعدي: "هو حسن الحديث". فقال شيخنا: وليِ تحفظ على قولي الذهبيّ هذا، ذكرته في كتابي: "مساجلات علمية" يسَّر الله طبعه. جنَّةُ المُرتاب/ 183

141 - مسامرة الفاذ بمعنى الحديث الشاذ: وفيه تحرير معنى الحديث الشاذ، مع ذكر الأمثلة من كل نوعٍ. وقد أعد شيخنا هذا البحث لمناقشته في أحد المؤتمرات التي قد دعي إليها بدولة الكويت -رعاها الله- وكان عنوان المؤتمر: الحديث الشاذ.

142 - مسند أبي عوانة (316 هـ) المستخرج على صحيح مسلم. وهذا الجزء كان في حكم المفقود ولم يكن قد ظهر في طبعة دار المعرفة 1419 هـ بتحقيق أيمن بن عارف الدمشقي، وقد حدثني شيخنا بأنّه قد حصل على نسخة من (الجزء المفقود من مسند أبي عوانة) وفهمت منه أن المسند قد اكتمل بهذه القطعة وكان مسرورًا بها، وهو يقوم الآن على خدمتها. ومن المنتظر ظهوره في معرض القاهرة الدولي لسنة 1433هـ بإذن الله.

143 - مسند سعد بن أبي وقاص -رَضِيَ الله عَنْهُ- للبزار تحقيق، مكتبة ابن تيمية، ط الأولى 1413 هـ مسند سعد/ رقم الصفحة رقم الحديث.

الصفحة 92