كتاب ذكريات - علي الطنطاوي (اسم الجزء: 1)

إلاّ بك، فأَدِم عليّ نعمتك وارزقني الشكر عليها.
وسأنقل فقرات من هذه الرسالة ليرى مَن هو في هذه السن من شباب اليوم كيف كان سَنينهم (¬1) من شباب الأمس، وسيعجبون حين أروي لهم قصة كتابتها فيرون أني كتبتها كلها في جلسة واحدة أمام شاهدَين عدلَين. لكني لا أستطيع استشهادهما، فقد ماتا، ولست أكذب عليهما وقد مضيا للقاء ربهما، وأنا -عمّا قليل- لاحق بهما؛ هما الشيخ محمد زاهد الكوثري والأستاذ حسام الدين القدسي.
قلت في أولها بعد البَسملة والحَمدلة (¬2): اللهم إن هذا دينك الذي بَعثت به نبيك، وهذا كتابك الذي أنزلت به وحيك، وهؤلاء عبادك الذين أمرتهم باتباعه وأوجبت عليهم العمل به. اللهم إنهم قد ضلوا (أو ضل أكثرهم) سبيلك واختلفوا في دينك وتفرقوا شيعاً، فأضاعوا عزّهم وودّعوا مجدهم، وعاشوا وهم أكثرُ ما كانوا عدداً أشدَّ ما كانوا ضعفاً. اللهم هيّئ لهم ولياً من أوليائك
¬__________
(¬1) سَنينك: من كان في مثل سنك.
(¬2) كما قالوا «البَسْملة» و «الحَمْدلة» قالوا: «الدّمْعَزة» أي أدام الله عزك، و «الطّبْلَقة» أي أطال الله بقاءك، وهي وأمثالها مولَّدة ليست من الفصيح.
قلت: ومثلها: «السّبْحَلة» وهي قول سبحان الله، و «الهَيْلَلة» وهي قول لا إله إلا الله، و «الحَوْقلة» وهي قول لا حول ولا قوة إلا بالله، و «الحَيْعَلة» وهي قول المؤذن حي على الصلاة حي على الفلاح، و «الجَلْعَفة» أي جُعلت فداءك. انظر «فقه اللغة» للثعالبي ص136 (مجاهد).

الصفحة 409