كتاب آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (اسم الجزء: 3)

ولما أخذ فيها تجلَّى له الرب في صورة إنسان على لون النيلوفر الأكهب (¬١) بلباس أصفر راكب الطائر المسمى كَُرد فلما رآه الملك اقشعرَّ جلده من الهيبة وسجد وسبَّح كثيرًا فآنس وحشته وبشَّره بالظفر بمرامه فقال الملِك: كنت نلت ملكًا .... ولم أتمنَّ غير ما نلته الآن، ولست أريد غير التخلص من هذا الرباط. قال الرب: هو بالتخلي عن الدنيا بالوحدة .... فإن غلبك نسيان الإنسيَّة فاتخذ تمثالًا كما رأيتني عليه وتقرَّبْ بالطيب والأنوار إليه واجعله تذكارًا لي لئلا تنساني .... ثم غاب الشخص عن عينه ورجع الملِك إلى مقرِّه وفعل ما أُمر به قالوا: فمِن وقتئذ تُعمل الأصنام .... وأخبروا أيضًا بأنَّ لبراهم ابن (¬٢) يسمَّى نارذ [لم تكن له همَّة غير رؤية] (¬٣) الرب، وكان من رسمه في تردُّده إمساك عصا معه إذ كان يلقيها فتصير حيَّة ويعمل بها العجائب وكانت لا تفارقه.
وبينما هو في فكره المأ [مول إذ رأى نورًا من بعيد] (¬٤) فقصده ونودي منه أنَّ ما تسأله وتتمنَّاه ممتنع الكون فليس يمكنك أن تراني إلا [هكذا، ونظر فإذا شخص نورانيٌّ على مثال أشخاص] (¬٥) الناس، ومن حينئذٍ
---------------
(¬١) النيلوفر: جنس نباتات مائية، فيه أنواع تنبت في الأنهار والمناقع، وأنواع تزرع في الأحواض لورقها وزهرها. والأكهب: هو الذي علته غبرة مشربة سوادًا. المعجم الوسيط ٨٠٢، ٩٦٧.
(¬٢) كذا في الأصل وفي طبعة دائرة المعارف.
(¬٣) هنا بياض بالأصل، واستدرك من طبعة دائرة المعارف.
(¬٤) ما بين المعقوفين بياض بالأصل، واستدرك من طبعة دائرة المعارف.
(¬٥) ما بين المعقوفين بياض بالأصل، واستدرك من طبعة دائرة المعارف.

الصفحة 564