كتاب الإبهاج في شرح المنهاج - ط دبي (اسم الجزء: 2)

والحرام: المطلوب الترك طلبًا جازمًا.
والمكروه: المطلوب الترك طلبًا غير جازم.
والمباح: المُخَيَّر فيه.
ولكنه ذكر لها رسوما (¬١) أخرى تظهر بها خصائصها (¬٢)، وبدأ بالواجب (¬٣)، وترك ذِكْر الجنس وهو الفعل (¬٤)؛ لدلالة الكلام عليه، واكتفى بذكر الخواص.
---------------
(¬١) الرسوم جمع رسم، وهو في اللغة: الأثر. المصباح المنير ١/ ٢٤٣. وفي اصطلاح المناطقة ينقسم إلى قسمين:
رسم تام: وهو التعريف بالجنس القريب والخاصة. كقولنا: الإنسان حيوان ضاحك. ورسم ناقص: وهو التعريف بالخاصة فقط، أو بالخاصة مع الجنس البعيد. كقولنا: الإنسان: ضاحك. وقولنا: الإنسان: جسم ضاحك. فجسم جنس بعيد، وضاحك خاصة. انظر: شرح الباجوري على السلم ص ٤٣، وشرح الدمنهوري على السلم ص ٩، والتعريفات للجرجاني ص ٩٨.
(¬٢) في (ص): "حقائقها". وهو خطأ؛ لأنَّ الحدود هى التي تظهر بها الحقائق، أما = الرسوم فتظهر بها الخصائص لا الحقائق. والمعنى: أنَّ المصنف بعد أن بَيَّن حدود الأحكام الخمسة، بأن بتلك الحدودِ حدودُ مُتَعَلَّقَاتُها وهي الأفعال، فَثَنَّى المصنف بعد ذكر الحدود بذكر الرسوم لتلك الأفعال.
(¬٣) أي: بدأ في تعريفاته بتعريف الواجب. ولم يذكر تعريفه في اللغة، وهو لغة: الساقط والثابت. قال في القاموس ١/ ١٣٦: "وجب يَجِب وَجْبةً سقط، والشمس وَجْبًا ووجُوبًا غابت، والعينُ غارت. . . والوَجْبَة السقطة مع الهُدَّة أو صوت الساقط". وفي اللسان ١/ ٧٩٣: "وَجَب الشيء يَجِبُ وُجوبًا إذا ثبت ولَزِم". وانظر: شرح الكوكب ١/ ٣٤٥، وبيان المختصر ١/ ٣٣٣.
(¬٤) أي: ترك ذكر الجنس في تعريف الواجب، وهو كلمة: الفعل.

الصفحة 142