كتاب الإبهاج في شرح المنهاج - ط دبي (اسم الجزء: 2)

يُوجب العلمَ بالكمال بها (¬١) - حَسُن ذلك كُلُّه (¬٢).
(وتَنَزَّه مَنْ تَفَرَّد بالقِدَم والكمال).
التنزيه: بمعنى (¬٣) التسبيح، وقد ورد مصرحًا به في الحديث: (أنَّه كان يصلي من الليل، (فلا يمر بآية) (¬٤) فيها تنزيه لله إلا نَزَّهه) (¬٥).
وأصل النُّزْه: البعد (¬٦)، وتنزيه الله: تبعيده عن ما لا يليق به، ولا يجوز عليه. فمعنى تنزه: بَعُد.
---------------
(¬١) في (ت): "فيها".
(¬٢) سقطت من (ت).
(¬٣) في (ت)، و (ص)، و (ك): "معنى"، وهو الصواب.
(¬٤) في (ك): "فلا يمر به آية".
(¬٥) أخرجه أحمد في المسند: ٥/ ٣٨٤. وابن ماجه: ١/ ٤٢٩، في كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب ما جاء في القراءة في صلاة الليل، حديث رقم: ١٣٥١. وابن خزيمة في صحيحه: ١/ ٢٧٢، في كتاب الصلاة، باب الدعاء في الصلاة بالمسألة، رقم: ٥٤٢، وفي باب الدعاء بين السجدتين: ١/ ٣٤٠ - ٣٤١، رقم الحديث: ٦٨٤، كلهم بلفظ: "وإذا مَرَّ بآية فيها تنزيه لله سبَّح" وأخرجه مسلم: ١/ ٥٣٦ - ٥٣٧، في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب استحباب تطويل القراءة في صلاة الليل، رقم الحديث: ٧٧٢، بلفظ: "إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ". ولفظ التسبيح والتنزيه واحد. وأخرجه النسائي: ٢/ ٢٢٤، في كتاب التطبيق، باب الدعاء في السجود (نوع آخر) رقم الحديث: ١١٣٣. وابن حبان كما في الإحسان: ٦/ ٣٤٤، رقم الحديث: ٢٦٠٩، كلاهما بلفظ: "لا يمر بآيةِ تخويفٍ أو تعظيمٍ إلا ذكره".
(¬٦) التنزه: التباعد، والاسم: النزْهة. وأصل النُّزْه: البُعْد. انظر، لسان العرب: ١٣/ ٥٤٨، وفي القاموس: ٤/ ٢٩٤: نَزُه ككَرُم وضَرَب، نَزَاهة ونزاهية. والاسم: النُّزْهة، بالضم، والنَّزْه والنَّزَاهة، بفتحهما. اهـ. بتصرف.

الصفحة 29