كتاب مصادر السيرة النبوية

أما كتابه (الدرر في اختصار المغازي والسير) ، فهو كتاب محقق ومطبوع (1) ، اختص بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد اشتمل على عدة أبواب في السيرة نذكر منها:
باب في خبر مبعثه صلى الله عليه وسلم، ودعاء الرسول الناس للإسلام ذكر الهجرة إلى الحبشة، ذكر دخول بني هاشم وبني المطلب في شعب أبي طالب، ثم باب الهجرة إلى المدينة، وتحت هذا الباب سرد ابن عبد البر مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعوثه، وأفرد لها مساحة شاسعة من كتابه، تناول في ذلك جميع الغزوات والسرايا والبعوث، وإسلام القبائل ووفودها، ثم تناول حجة الوداع، وأفرد بابا خاصاً بذكر وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. ويتضح من عنوان الكتاب أنه يميل إلى الاختصار في السيرة، وقد استبعد الحشو والأشعار والقصص، فاكتفى باختيار الفوائد والدرر من المعلومات المفيدة والمهمة، قال عنه الحميدي: "كان من أضبط الناس لكتبه وأفهمهم لمعاني الرواية" (2) .
وكان يندر التزامه بالأسانيد، ويختصرها في كثير من المواضع" فلا يذكر سلسلة رواتها كاملة، بل يكتفي بمثل قوله: روي عن عبادة بن الصامت، أو قال ابن شهاب الزهري ... " (3) .
وقد اعتمد ابن عبد البر على ثلاثة مصادر رئيسة في كتابه وهي مغازي موسى بن عقبة، وسيرة ابن إسحاق، وتاريخ ابن أبي خيثمة، إضافة إلى الأحاديث النبوية الصحيحة. ونستطيع القول بأنه اعتمد على نحو مباشر على
__________
(1) حققه شوقي ضيف، طبعة القاهرة، 1386هـ/1966م.
(2) الحميدي: جذوة المقتبس، ص345
(3) ابن عبد البر: الدرر في اختصار المغازي والسير، ص10، (مقدمة التحقيق) .

الصفحة 29