كتاب مصادر السيرة النبوية

والشرائع إلى المفاهيم المثالية الفلسفية، وربط معاني الكمال الفلسفية بالمصطلحات الشرعية وتلبسها بها، توهيماً للعامة عند الفلاسفة وهم الأنبياء وأتباعهم" (1) .
ولا يعد هذا المصدر من المصادر الميسرة في دراسة السيرة؛ لأنه بطبعه يميل إلى فلسفة الأمور وشرحها بطريقة تصعب على المتلقي العادي، لذلك فهذا المصدر قد يهمّ طائفة دون أخرى من المتلقين نظراً لصعوبة مادته العلمية. فهو ليس كبقية المصادر التي تشرح موضوعات السيرة بطريقة بينة وواضحة ومكشوفة بدون تأويل ولا فلسفة في غالب الأحيان تضر ولا تنفع.
ـ كتاب "مختصر السيرة النبوية" لعماد الدين أحمد بن إبراهيم الواسطي (ت711هـ) ، ولد بواسط، ونشأ وتربى في أسرة علمية، اتجه إلى حفظ القرآن الكريم، وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وتفقه على علماء واسط (2) ، كانت له رحلات واسعة في عدد من مدن العالم الإسلامي، فقد رحل إلى بغداد، ثم جاور بمكة المكرمة ثم رحل إلى القاهرة، ثم إلى الإسكندرية، ثم قدم إلى دمشق واستقر به المقام في دمشق حتى وفاته، " أقبل على مطالعة كتب السيرة، وكتب الحديث والسنة والآثار، وأخذ من جميع طرائقه وأحواله، وأذواقه وسلوكه، واقتفى آثار الرسول صلى الله عليه وسلم وهديه، واعتنى بأمر السنة أصولاً وفروعاً" (3) . ولعماد الدين الواسطي مجموعة من المؤلفات في علوم الدين والسيرة النبوية نذكر منها على سبيل المثال:
1- شرح منازل السائرين (للهروي) ولم يتمه.
__________
(1) صالح الضويحي: الاتجاهات الحديثة في كتابة السيرة. ص161.
(2) ابن حجر: الدرر الكامنة، 1/91. ابن العماد الحنبلي: شذرات الذهب، 3/24.
(3) الواسطي: مختصر السيرة، (مقدمة التحقيق) ، ص2.

الصفحة 34