كتاب مصادر تلقي السيرة النبوية

وكإخباره صلى الله عليه وسلم عن وقائع وأحداث خارج المدينة، كإخباره بموت النجاشي، واستشهاد زيد، وجعفر وابن رواحة في غزوة مؤتة، وإخباره برسالة حاطب وبهلاك كسرى وقيصر، وعن مصارع المشركين يوم بدر، ... .
وكإخباره صلى الله عليه وسلم عَمَّن قبله من الأنبياء، كآدم عليه السلام، وإخباره عن إبراهيم عليه السلام، وقصة موسى مع قومه، وإخباره عن أيوب عليه السلام وداود وسليمان عليهما السلام، ... .
وكإخباره صلى الله عليه وسلم عن الأمم السابقة، كإخباره بقصة الثلاثة الذين حُبسوا في الغار، وقصة جريج، ومن تكلم في المهد، وقصة أصحاب الأخدود، ووصف هلاك الأمم السابقة، ... .
وكإخباره صلى الله عليه وسلم عن الأحداث التي ستقع بعد وفاته، وإخباره عن الملاحم وأشراط الساعة الصغرى، وكذلك إخباره عن أشراطها الكبرى (1) .
أما كتب الدلائل فهي تلك التي ألفها أصحابها بقصد جمع المعجزات النبوية التي ظهرت على يدي النبي صلى الله عليه وسلم، مما يدل على صدق نبوته كما تقدم في التعريف.
وقد ضمت كتب الحديث كثيراً من ذلك (2) وقد شملت المعجزات وهذه الدلائل كتباً كثيرة وأبواباً عديدة في كتب السنة المطهرة، إلا أن هناك كتباً عدة تخصصت في هذا النوع من التأليف وهو موضوع (دلائل النبوة، أو ما
__________
(1) جمع صاحب كتاب " حق اليقين في معجزات خاتم الأنبياء والمرسلين " جل أخبار هذه المعجزات معتمداً على الكتاب والسنة، فليراجع كتابه للوقوف على كل ما ذكرت من المعجزات في هذا الموضوع.
(2) انظر صحيح البخاري، كتاب بدء الخلق، كتاب المناقب، كتاب الفتن.

الصفحة 38