كتاب جهود المحدثين في بيان علل الحديث

القمي. كتاب العلل، لأبي عبد الله محمد بن خالد البرقي. كتاب العلل، لأبي الحسن محمد بن أحمد بن داود القمي (ت 368هـ) . كتاب العلل، ليونس بن عبد الرحمن ... ولا أثر لهذه الكتب في الوقت الحاضر، سوى أسمائها في المراجع الببليوغرافية)) (1) .
- "جزء فيه عِلَل الحديثِ لأبي محمد عبد الله بن محمد بن السِّيد البَطليوسي النحوي اللغوي (444-521هـ) " وهذا الجزء في ذكره ضمن كتب علم "عِلَل الحديثِ" نظر –فيما يظهر لي- (2) ، فلم أجد وصف البَطليوسي بمعرفة الحديث فضلاً عن أخص علم الحديث "العلل"،وقد تتبعتُ ترجمته في كثير من كتب التراجم، وبعضهم من المعاصرين له كابن بشكوال (3) ، وكلامهم عليه يدور حول إمامته في اللغة وعلومها، وكذلك تتبعت النقول عنه فوجدتها جميعها في محيط اللغة وعلومها، فيبدو أنَّ الكتاب إمَّا في معرفة عِلَل الحديثِ التشريعية أو عِلَل الحديثِ النحوية واللغوية، والنظر في الكتاب -إن وُجد- يحدد موضوعه.
- "العلل لسفيان بن سحبان" لم أجد من ذكره إلاّ ابن النديم قَالَ: "سفيان بن سحبان، من أصحاب الرأي وكان فقيهاً متكلماً
__________
(1) مقاصد الشريعة في مدرسة أهل البيت (5-6) ، ترجمة: حيدر نجف.
(2) ذكره د. محفوظ الرحمن في مقدمة علل الدارقطني (1/47) اعتماداً على ذكر ابن خير له في فهرسته (ص204) ضمن "كتب عِلَل الحديثِ والتواريخ ومعرفة الرجال وغير ذلك مما يتصل به".
(3) انظر: الصلة (1/282) ، بغية الملتمس (ص324) ، معجم البلدان (1/4479) ، وفيات الأعيان (3/96) ، السير (19/532) ، الديباج المذهب (1/441) .

الصفحة 50