كتاب قواعد تناول الإعجاز العلمي والطبي في السنة وضوابطه

ثالثاً: بعض المحترزات البحثية في مجال الإعجاز الطبي في السنة المطهرة.
1- إيثار أسلوب اليسر في بيان المراد - وكذا تدوين الأفكار أو التعليل في مجال بيان المطلوب - فاليسر من مبادئ الدين الإسلامي على نحو عام. ويلزم عدم الغفلة عن ملاحظة إظهار هداية القرآن والسنة للتي هي أقوم؛ حيث هي الغاية من إنزال القرآن الكريم.
2- اختيار الطريقة المناسبة للتدليل والبرهنة فالموضوع التجريبي له طريقته والمنطقي له طريقته وبحوث المقارنات الميدانية لها أسلوب بيانها.. وهكذا.
3- الحذر من معارضة مبدأ شرعي أو قاعدة من قواعد الدين أو معلم من معالمه؛ لأنَّ اليقين العلمي متوافق مع الدين في كل الحقائق التي يستنبطها أهل الاختصاص في شتى المجالات الكونية ومنها الميدان الطبي.
4- اجتناب العبارات التي تشعر أن الباحث يدافع عن القرآن والسنة أو أنهما يحتويان ما يمكن أن يعبر عنه بالنقص، أو أن العلماء السابقين قصروا في فهمها أو أنهم قد أخطؤوا في فهم ما يشتملان عليه من حقائق.
5- الاعتدال في بيان الحقائق الكونية بعد التأكد من ثبوتها وعدم الاندفاع العاطفي الذي يترجم انبهاراً وعدم اتزان، وكما ذكرنا فإن على الباحث أن يحذر من التعجل والإسراع إلى فكرة لمجرد أنها أعجبته؛ بل عليه التزام الحيدة البحثية، وعدم التحيز لما يعرضه، بل يتوجب عليه كذلك عدم الركون للقناعات الشخصية.

الصفحة 23