كتاب مرويات السيرة لأكرم العمري

عدم تحققه من صحة الأحكام التي أطلقها الأئمة الفقهاء:
لم تتح للأئمة الأربعة فرصة الإفادة من الأعمال النقدية المتأخرة عنهم والتي أثمرت جمع الأحاديث الصحيحة على يد البخاري ومسلم فأصدروا أحكاما على بعض الأحاديث بحسب طاقتهم دون استقراء شامل للطرق، فاعتمد المؤلف على أقوالهم دون التحقق منها على ضوء ما حدث بعدهم من تقدم في الجمع للأحاديث ونقدها، فمن ذلك نقله لكلام الإمام الشافعي في حديث عائشة "كنت أغسل المني من ثوب رسول الله فيخرج إلى الصلاة وإن بقع الماء في ثوبه" ونصه: "وهذا ليس بثابت عن عائشة، وهم يخافون فيه غلط عمرو بن ميمون.... إنما هو رأي سليمان بن يسار، كذا حفظه عنه الحفاظ أنه قال: "غسله أحب إليَّ" وقد روي عن عائشة خلاف هذا القول. ولم يسمع سليمان من عائشة حرفاً قط، ولو رواه عنها لكان مرسلاً (1) .
وقد روى ابن سعد دخول سليمان على عائشة (2) ، وذكر العلائي وابن حجر أنه روى عنها (3) ، وخرج البخاري (4) ومسلم روايته عنها.
وكذلك ما نقله الكردي من مخالفة أبي حنيفة لمائتين من أحاديث الصحيحين (5) ورده رواية أنس بن مالك: "أن يهودياً رضخ رأس جارية بحجرين فأتى بها أهلها رسول الله وهي في آخر رمق، وقد أصمتت فقال لها
__________
(1) نحو تفعيل قواعد نقد متن الحديث.
(2) الطبقات 5/ 174.
3 العلائي: جامع التحصيل1/190، وابن حجر: تهذيب التهذيب 4/200.
(4) البخاري: الصحيح 1/91ومسلم: الصحيح حديث رقم 108 وابن حبان: الصحيح 4/ 222 والنسائي: السنن (المجتبى) 1/156.وقد صرح عمرو بن ميمون بسماعه من عائشة عند مسلم.
(5) نحو تفعيل قواعد نقد متن الحديث ص 51.

الصفحة 46