كتاب التنبيهات المجملة على المواضع المشكلة

المفتي 1:
منصب عظيم، وحمل جسيم، لا أراه مستحقا إلا لمن جمع أصناف الألقاب السابقة وزيادة، وقد لقب به العلائي، وأجازه بذاك شيخه الزملكاني وقاضي القضاة سنة أربع وعشرين وسبعمائة، وعمره ثلاثون سنة 2.
وخلاصة القول: جمع العديد من الألقاب العلمية، وتصانيفه تشهد بجدارته واستحقاقه لما لقب به. وقد سرد له السيوطي جملة من الألقاب. فقال: "الشيخ الإمام العلامة، الحافظ الفقيه" 3. وقال النعيمي:" الشيخ الإمام، العلامة، الحافظ، المحدث الفقيه، الأصولي الأديب" 4. وله على كل لقب دليل من مؤلفاته - رحمه الله -.
مناصبه:
إن ما تمتع بها العلائي- رحمه الله - من نباهة وعلم، وفصاحة وسطوة ومناعة، كانت أسبابا - بعد فضل الله - أنالته مناصب رفيعة، كان أولها ممارسة التدريس وعمره ثلاث وعشرون سنة، ولم يكن هذا المنصب الرفيع سهل الارتقاء، لكثرة الناقدين، والمبارزين في ميادين شتى من العلوم والفنون، فلا يجرؤ على كرسي الحلقة إلا من نال علما غزيرا، وتفقه، وقد درس العلائي في دمشق في المدارس التالية:
1- دار الحديث الناصرية 5:
وكان ذلك في سنة ثمان عشرة وسبعمائة من الهجرة 6، وهي المدرسة الأولى التي بدأ فيها نشر علومه على طلاب العلم، وأول تلك العلوم، علم الحديث وعمره أربع وعشرون سنة.
2- دار الحديث الأسدية 7:
وكان عمره ثمانيا وعشرين سنة - أي: في سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة 8.
__________
1 المعجم المختص 92.
2 الدارس 1/62، وشذرات الذهب 6/190.
3 طبقات الحفاظ ص528.
4 الدارس 1/60.
5 إحدى مدرستين بهذا الاسم، والفارق بينهما، أن إحداهما برانية تقع خارج دمشق في سفح قاسيون، والأخرى جوانية داخل دمشق. كلاهما أنشأهما الملك الناصر صلاح الدين. (الدارس 1/115-117) .
6 الدرر الكامنة 2/180. والدارس 1/62.
7 تقع في ظاهر دمشق، وهي على الطائفتين، الشافعية والحنفية، أنشأها أسد الدين شيركوه الكبير. (الدارس 1/152) .
8 الدرر الكامنة 2/180. والدارس 1/62.

الصفحة 26