كتاب البدهيات في القرآن الكريم

4- قول الزجاج: "جَمَعَ العددين لجواز أن يُظَنّ أنَّ عليه ثلاثة أو سبعة، لأن الواو قد تقوم مقام (أو) ومنه: {مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ} 1, فأزال احتمال التخيير", قال أبو حيان: "وهو الذي لم يذكر ابن عطية إلا إياه وهو قولٌ جارٍ على مذهب أهل الكوفة لا على مذهب البصريين لأن الواو لا تكون بمعنى أو"2.
5- أنه ذكر العَشْرَة لئلا يتوهم أنَّ الثلاثة داخلة في السبعة فرفع ما قد يهجس في النفس من أن المتمتع إنَّما عليه صوم سبعة أيام لا أكثر, ثلاثة منها في الحج وُيكمل سبعا إذا رجع3. وذلك كقوله تعالى: {خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْن} 4. فإنها داخلة في الأربعة أيام بعدها {وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ} 5.
6- وقيل هو تقديمٌ وتأخيرٌ تقديرُه: "فتلك عشرة: ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجعتم" عزا هذا القول إلى أبي العباس المبرد، قال أبو حيان6: "ولا يصح مثل هذا القول عنه، وننزه القرآن عن مثله". وقال الزركشي: "وهذا وإن كان خلاف الأصل لكن الإِشكال ألجأنا إليه"7.
قلت: ولا يصح القول أنَّ الإِشكال يُلجؤنا إلى مثل هذا، إذ أن لذلك وجوها كثيرة أسلم منه وأصح فلا ضرورة للجوء إليه, ولا إشكال يُحوجنا إليه.
7- وقيل: ذكر العشرة لئلا يتوهّم أنَّ العدد سبعة لا يُراد بها العدد نفسه، بل الكثرة، فقد روى أبو عمرو بن العلاء وابن الأعرابي عن العرب: "سَبَّع الله لك الأجرَ" أي أكثر ذلك، يريدون التضعيف وقال الأزهري في قوله تعالى: {إِن
__________
ْ1سورة النساء: الآية 3.
2 البحر المحيط: أبو حيان، ج2 ص80, وانظر المحرر الوجيز: أبو عطية، ج2 ص 161-162.
3 البرهان. الزركشي، ج2 ص480. والبحر المحيط: أبو حيان، ج2 ص 80.
4 سورة فصلت. الآيتين 9- 10.
5 سورة فصلت. الآيتين 9- 10.
6 البحر المحيط: ج2 ص 80.
7 البرهان: الزركشي، ج2 ص 480.

الصفحة 30