كتاب التوجيه الإسلامي للنمو الإنساني عند طلاب التعليم العالي

يتطلب الاعتناء بخاصية هذا العامل الفاعل في وقت مبكر من حياة الإنسان، وعند الزواج حيث يجب خلو الزوجين من الأمراض الوراثية، وسلامة بنية الجسم وصحة القوى النفسية والعقلية، إذ إن هذه الخصائص تنتقل من الآباء إلى الأبناء عن طريق الوراثة كما تمت الإشارة إلى ذلك من قبل.
5/ 1/ 2 من العوامل الأساسية الأخرى المؤثرة في النمو الإنساني، والتي يتعين أن توضع موضع الاعتبار التكوين الغدى (العضوي) :
الغدة: Gland
تعرف الغدة الصماء Endocrine Gland بأنها " التركيب الذي لا يصب إفرازه عبر قنوات، بل يفرزه مباشرة في تيار الدم ليمارس تأثيراً تنظيمياً على تركيب آخر في موقع آخر من الجسم " 1.
وقد أطلق عليها مسمى (الغدد الصماء) لعدم وجود قنوات بها ولهذا سميت أيضاً بالغدد عديمة القنوات، كما تسمى بالغدد ذات الإفراز الداخلي 2.
ومعنى الإفراز الداخلي أنها تفرز إفرازاتها مباشرة في الدم.
ويتألف جهاز الغدد الصماء في الإِنسان من مجموعة من الغدد هي: " الغدة النخامية- الغدة الدرقية- الغدة نظير الدرقية - الغدة الثيموسية- الجزر البنكرياسية- الغدة الجاركلوية (الكظرية) - المناسل"3.
وتوجد في جسم الأم في فترة الحمل غدة هامة يطلق عليها المشيمة 4 ووظيفة هذه الغدة حفظ الجنين داخل رحم الأم، يقوله الله سبحانه وتعالى: {يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقاً مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ} 5.
__________
1 د. أمين صالح كشميري. المدخل إلى الغدد الصماء في الإِنسان "التركيب والوظيفة بين الصحة والمرض" مكة المكرمة 1404 هـ. ص 23.
2 المرجع السابق ص 25.
3 المرجع السابق ص 25.
4 المرجع السابق ص 25.
5 سورة الزمر الآية رقم (6) .

الصفحة 514