كتاب التوجيه الإسلامي للنمو الإنساني عند طلاب التعليم العالي

عمر الشيخوخة أو عند اقتراب الأم من سن اليأس ومن هذا تتأكد أهميه تشجيع الزواج المبكر عند الجنسين لما ينطوي على إيجابيات عديدة منها صحة الأبناء وسلامة السلوك الاجتماعي عند الأفراد وترسيخ الأمن النفسي داخل المجتمع.
كذلك فإن الالتزام بنظام غذائي مناسب، والاهتمام بأصول السلامة والاستقامة في كل أمور الحياة الدنيا له أبعد الأثر الإيجابي في استمرار عملية النمو في وجهتها الطبيعية دون عوائق تحد منها.
5/ 2/ 2 الحالة الصحية عند الأم والطفل:
تؤثر الأمراض والحوادث التي تتعرض لها الأم أثناء فترة الحمل على حالة جنينها، إذ إن إصابة الأم بمرض الملاريا يؤثر على الأذن الداخلية للجنين مما يسبب له صمماً كلياً أو جزئياً والذي بدوره يؤثر على النمو اللغوي لديه.
كما أن الولادة العسرة تؤدي إلى تشوّه في جمجمة الجنين مما يتسبب في إعاقة النمو العقلي لديه، يضاف إلى ذلك أثر الولادة التي تتم قبل موعدها الطبيعي في زيادة نسبة الوفيات بين الأطفال فضلاً عن أثرها على مستوى الصحة العامة.
أما بالنسبة للطفل فإن أصابته بمرض الهيموفيليا Hemophila تتسبب في استمرار نزيف الدم إذا ما حدث له، حيث إن هذا المرض يمنع تجمد الدم مما يضعف بنية الطفل ويوصله إلى مرحلة الخطورة، فإن الطفل المصاب بهذا المرض يظل قلقاً وتنتابه الاضطرابات، ويعيش في عزلة وذلك نتيجة الرغبة في المحافظة عليه من التعرض للإِصابة وهذا ما يؤخر نضج الطفل ويقلل من نسبة تفاعله الاجتماعي 1.
ولما كانت الحالة الصحية التي تكون عليها الأم وجنينها عاملاً له أثره في النمو إما إيجاباً أو سلباً فإن الاهتمام بالوضع الصحي للمرأة الحامل مطلب
__________
1 د. فؤاد البهي السيد. مرجع سابق ص 66- 67.

الصفحة 528