كتاب التوجيه الإسلامي للنمو الإنساني عند طلاب التعليم العالي

ضروري وليس الاهتمام بالجانب الصحي فحسب بل إن مراعاة الحالة النفسية التي تكون عليها الأم هو الآخر مطلب لا يقل أهمية عن الحالة الصحية، يضاف إلى ذلك ضرورة الاعتناء بالطفل فور ولادته كيما يتحقق له النمو السويّ إذ إن الاهتمام الذي يقتضيه التطور السلبي للحالة الصحية عند الإنسان لا يحقق الأثر المنشود فالوقاية دوماً أفضل من العلاج بل إنها تعد أقل كلفة وأكثر فائدة على مدار المستقبل.
5/ 2/ 3 النضج والتعلم: Maturation and Learning
يبدأ الإنسان حياته ضعيفاً محدود القدرات حيث لا يستطيع أن يعتمد على نفسه دون معاونة من قبل والديه وأفراد أسرته.
وبمرور السنوات تأخذ خلايا الجسم طريقها إلى النضج1 حيث يبدأ عملية المشي بصورة بطيئة، وهذه العملية - على سبيل المثال - خطوة من خطوات النمو التي تتميز بها مرحلة الطفولة.
وتتضح أهمية التعلم2 في حياة الفرد بما يتعلمه ويكتسبه من أفراد أسرته 3 ويتميز الإنسان مع مرور الزمن بزيادة في النضج والإِدراك.
ولعامل التعليم أهمية في ذلك إذ يزيد من احتكاكه بالآخرين ويتأثر بهم، كما يؤثر فيهم، مما يضفي صفة التلازم بين عملية النضج وعملية التعلم الذي بدوره يزيد من فاعلية هذا العامل في استمرار النمو الطبيعي للإِنسان.
وفيما يتصل بهذا العامل فإن الملاحظة المستمرة لتصرفات الإنسان
__________
1 النضج Maturation. Maturity " نمو يتوقف فقط على الشروط البيولوجية التي تميز العرق. والنضج متميز عن التعلم الذي يتطلب رغم توقفه على النضج، تدريباً وتمرينا وملاحظة لأفعال الآخرين ". د. فاخر عقل. مرجع سابق ص 68.
2 التعلم Learning " تغير دائم في السلوك ينتج الفاعلية أو التدريب الخاص أو الملاحظة". المرجع السابق ص 65.
3 د. مصطفى فهمي. مرجع سابق ص 236.

الصفحة 529